السياسة

اجتماع بالجامعة العربية للتحضير لاعمال المؤتمر ال16 لوزراء التعليم والبحث العلمي

القاهره هناء السيد

عقد اخبراء التعليم وممثلو الجامعات بالدول العربية اجتماعا لهم وذلك لللتحضير لاعمال المؤتمر السادس عشر لوزراء التعليم والبحث العلمي في الدول العربية الذي ستعقد فعالياته الاربعاء ، برعاية الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط ، تحت عنوان “التعليم العالي وعالم العمل والإنتاج : رؤية جديدة” بتنظيم وتعاون مشترك بين الامانة العامة للجامعة العربية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومنظمة العمل العربية.

ويشارك في فعاليات المؤتمر وفود من سبعة عشرة دولة عربية، وعدد من المنظمات العربية والدولية بالإضافة إلى منظمات العمل العربي المشترك.

وناقش الخبراء أوراق العمل المقدمة من الألكسو ومن منظمة العمل العربية حول التخطيط لعلاقة مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي مع مؤسسات العمل والإنتاج في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030، كما استعرض المشاركون في الاجتماع التقارير الوطنية المقدمة من بعض الدول حول السياسات المتبعة والتجارب الناجحة في مجال ربط التعليم العالي ومخرجاته بمتطلبات التنمية.

واكد المشاركون اهمية موضوع التعامل مع الأزمات المركبة التي تواجهها عدد من الدول العربية التي تعاني من النزاعات حيث أسفرت تلك النزاعات عن إلحاق الأضرار الجسيمة بمنظومات التعليم العالي بها، علاوة على الأزمات الاقتصادية والتشغيلية الخانقة بسبب انهيار البنى التحتية وتشريد ولجوء الملايين من سكانها.

الأمر الذي اكد معه المشاركون اهمية الدعوة إلى وضع التصورات العملية لمراحل ما بعد الأزمة وإعادة الإعمار، كما يتطلب تأهيل القوى البشرية فيها للعودة إلى أوطانهم وإعادة بنائها من جديد.

كما اكد الخبراء في اجتماعهم اهمية تضافر الجهود للنهوض بالتعليم العالي وتحسين جودته خدمة لاهداف التنمية المستدامة 2030 وتلبية احتياجات سوق العمل بالمنطقة وتحقيق مجتمع المعرفة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *