الأدب
100 لوحة مصرية.. “حديث الحمامة” إبداع جاذبية سرى
نشاهد اليوم لوحة للفنانة الكبيرة جاذبية سرى، لوحة لم أستطع أن أتوصل إلى عنوانها، لذا سميتها حديث الحمامة، وجاذبية سرى فنانة تشكيلية أقامت العديد من المعارض الفنية، ولدت فى 11 أكتوبر 1925.
وحصلت على دبلوم الفنون الجميلة، عام 1948، ودبلوم التربية الفنية، عام 1949، دراسات عليا فى التصوير من باريس، عام 1951، دراسات عليا من روما فى التصوير، عام 1952، دبلوم الدراسات العليا فى التصوير من كلية ميلد بجامعة لندن، عام 1954/1955.
وتعتبر جاذبية سرى معلمًا من معالم البانوراما المصرية للفن النسائى لأنها تعكس فى تكويناتها المملوءة بالحركة والألوان والانطلاقة الحيوية العصبية التى تتسم بها شخصيتها وإنه لا يكون فناً نسائياً بالمعنى الذى صار من المألوف إضفاؤه على هذا التعريف إن هذا خطأ نظرا لأن التعبير الفنى يجب أن يحكم عليه بمعيار القيمة الذى يتخطى الجنس ولا يضعه فى حسبانه حيث إن فنها لا علاقة له بتلك الخصائص التى تتصف بها النساء الفنانات، إن تصويرها تصوير غريزى عنيف مشحون بانفعالات داخلية غير مرتبط بالبحث عن الجمال فقط، على العكس متأهب دائما لقلب القوانين والقواعد، إنه فن تشكيلى لا يخضع للشكل والصورة ،إنه فن معاصر ولكن من خلال اللاشعور يعكس دائماً الأصول القديمة، إنه فن يحكى فى باب النوادر و الحواديت يحكى مشاكل يومية وأيضاً مشاكل تضرب بجذورها فى أعماق التاريخ.