الأدب
100 لوحة مصرية.. “الذهب الأبيض” إنجى أفلاطون والقطن
نشاهد، اليوم، لوحة “الذهب الأبيض” للفنانة إنجى أفلاطون، والتى أبدعتها فى عام 1960، معبرا عن مرحلة كان “القطن المصرى” من أبرز ما تتميز به مصر، وكان لى من قبل أن قرأت مذكرات “إنجى أفلاطون” وهى من مواليد 1924 وتحكى عن تاريخها الشخصى الذى هو تاريخ “مصر” وتاريخ وعيها وثورتها من عشرينيات وحتى “ستينيات” القرن الماضى، حيث التاريخ الشعبى مضفرا فى التاريخ الرسمى، فمصر تواجه العالم فى العدوان الثلاثى ونساء مصر يواجهن النظرة المتدنية لهن.
تبدأ إنجي أفلاطون من النهاية من مفهوم المذكرات كما رأته إنجى أفلاطون، فمعنى المذكرات لديها، أنه بانتهاء ما هو عام ينتهى هذا الحديث، لذا حملت مذكراتها عنوان “مذكرات إنجي أفلاطون.. من الطفولة إلى السجن”، والتى حررها وقدمها “سعيد خيال”، ومن الواضح أنه بذل جهدا كبيرا فى إعدادها، فقد كانت هذه المذكرات عبارة عن تسجيلات على أشرطة كاسيت قبل أن تفرغها إنجى أفلاطون فى “ثلاثة عشر كراسة”.
ويمكن من خلال مذكرات إنجي أفلاطون تخيل وضع المرأة المصرية التى كانت تحمل سمات تقدمية فى أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، فنعرف أن تاريخ النساء فى مواجهة الاستعمار الخارجى والداخلى طويل وصعب، ومن أهم ما تعرضت له إنجى أفلاطون، فى مذكراتها، بجانب الفن وتجربتها المبدعة معاناتها الشخصية التى هى معاناة وطن كامل، خرجت من إطار الارستقراطية الذى كانت تعيشه، بكامل إرادتها، وعانت بسبب النظرة المتشككة فى الأغنياء الذين تشغلهم قضايا “العامة” وعندما أصبحت جزءا من الحركة النسائية المصرية ومن الحركة الشيوعية المصرية وأطلقت عليها الصحافة “الآنسة الشيوعية” دفعت ثمن ذلك، من حياتها التى أصبحت غير مستقرة واعتقال زوجها ووفاته ثم اعتقالها هى فى سجن القناطر.
وكان لـ إنجي أفلاطون منطلقات فى الحياة والفن، فرغم نشأتها الأرستقراطية، إلا أنها كانت قد حددت موقفها وأدركت أن مكانها بين الجمهور ومع عامة الشعب، حيث وصفت هى نفسها بالمتمردة منذ الصغر قالت “ومن هنا أستطيع أن أقرر دون فخر، وأيضا دون تواضع، أن التمرد كان السمة التى لازمت حياتى فيما بعد”، وتكشف المذكرات أن إنجى أفلاطون تمردت على كل شيء، بدءا من شخصيتها مرورا بكل تفاصيل حياتها.
وفى مرحلة أخرى من حياتها كانت مقولة “أنا أفكر إذن أنا موجود” لـ”ديكارت” هى طريقتها ومفتاحها فى الحياة، وذلك بعد خروجها من مدرسة “القلب المقدس” التى ترمز للطغيان والاستبداد وانضمامها لمدرسة “الليسيه الفرنسية” حيث وجدت “ذاتها” وانطلقت لا يحدها شيء فى بحثها عن الحرية ولا فى تحقيق ما تؤمن به.
أما فى الفن فكانت مؤمنة بمقولة للفنان ليوناردو دافنشى يقول فيها، “إن الفنان الذى لا يستطيع أن يلتقط بالرسم شخصا يسقط من الدور السادس ليس بفنان”، لذا قاتلت هى حتى حصلت على حقها من الرسم فى “المعتقل” كما رسمت السجينات وجسدت معاناتهن ومعاناة أبنائهن ومن قبل رسمت الطبيعة واستخدمت أساليب فنية مختلفة ومتنوعة.
أما المقولة المهمة جدا التى اتكأت عليها إنجى أفلاطون فكانت “للضرورة أحكام” وهى مقولة السجن التى على أساسها استطاعت إنجى أفلاطون أن تفهم “مرحلة السجن” وتتعاطف مع المواقف الشاذة التى رأتها هناك، بما يعكس قدرتها على الاستيعاب للجميع، بما انعكس على روحها الفنية.