آراء وتحليلات

هل الفرح مرض نفسى؟!

عنواننا اليوم من موضوع جلسة إرشادية هو معنى المرض النفسى؟وهل الحزن هو المعنى الشامل للمرض النفسى؟!
للناس الجدد على المرض النفسي أو الذين يريدون معرفة ماهو المرض النفسي بشكل مبسط !
هنا شرح لأساسيات المرض النفسي
المرض النفسى هو حالة الإنسان من ناحية النشاط، التركيز، النوم الشهية ،الغريزة، وكذلك المزاج، ومشاعر الفرح والحزن , كلها أمور نفسية ولكنها مرتبطة “بتأثير متبادل مع العامل النفسي” بمواد وتفاعلات كيميائية في الدماغ بطريقة معقدة ومتداخلة وبمقادير وكيفيات مضبوطة وموزونة بدقة ولها نطاق معين تتراوح به لكي يظل الإنسان في أدنى قدر ممكن من الوعي والاتزان .
الذي يحدث في المرض أن هذه المقادير أو الكيفيات تضطرب نتيجة ضغوط الحياة أو المشاكل النفسية أو المخدرات أو مشاكل عضوية . هذا الإضطراب قد يصل إلى حد يخرج بصاحبه من حالة الوعي فيما يسمى نوبة أو انتكاسة . إما نوبة فرح غير طبيعي أو حزن غير طبيعي”الهوس” أو مختلطة , متقلبة بينهما في نفس الفترة أو خليط من الأعراض .
المهم أن في نوبة الهوس “الفرح المفرط أو الحزن المفرط” يجب التنبه بأن المرض هنا يأتي مقنعا فعندما يشعر المريض بالسعادة والنشاط والثقة فهذا لا يعني بالضرورة أنه متزن وطبيعي .
من أهم الأعراض في الهوس والعلامات:-
أهم الأعراض فى الهوس “الفرح الشديد أو الحزن الشديد”

قلة النوم , الشعور بالعظمة , تدافع الأفكار بشكل متسارع .
نوبة الإكتئاب يشعر فيها المريض بأنه ليس على مايرام ولكن يجب عدم الإستسلام لهذا الشعور .
الخروج من النوبة أو بداية النوبة ليس بسيطا وبديهيا كما عند الناس المعافين وليس مرهونا بالترويح على النفس وضبطها وتهذيبها وتدريبها فقط بل قد يتطلب تدخل دوائي .
العلاج النفسي والمعرفي والسلوكي بالتدريب والتثقيف مهم جدا وأساسي جنبا إلى جنب الدواء .
النوبات كلما زادت كلما زادت فترة العلاج ومن حيث المبدأ يجب أن تدوم العناية الصحية الخاصة مدى الحياة لضمان عدم رجوع النوبة ولو بعد عمر مديد .
البايبولار من إسمه هو ثنائي القطب يعني بين قطبي الهوس والإكتئاب وهو عدة أنواع أبرزها الأول والثاني تصنف حسب طبيعة تردد النوبات وكيفيتها ونوعها .

شفى الله الجميع ورزقكم الصحة والعافية والسعادة…
وإلى لقاء جديد فى جلسة من الجلسات الإرشادية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *