الأدب

بيروت من تعب ومن ذهب.. قصيدة لـ محمود درويش

تعانى مدينة بيروت بسبب أمور كثيرة آخرها الانفجار الذى وقع أمس، وعلى مدى التاريخ اهتم المثقفون بمدينة بيروت، كتبوها قصيدة وأغنية ورواية، ومن ذلك قصيدة “بيروت” للشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش، التى نقرأ جزءا منها:

تُفَّاحةٌ للبحر، نرجسةٌ الرخام

فراشةٌ حجريّةٌ بيروتُ . شكلُ الروح فى المرآة

وَصْفُ المرأة الأولى، ورائحة الغمام

بيروتُ من تَعَبٍ ومن ذَهَبٍ، وأندلس وشام

فضَّةٌ، زَبَدٌ، وصايا الأرض فى ريش الحمام

وفاةُ سنبلة، تشرُّدُ نجمةٍ بينى وبين حبيبتى بيروتُ

لَم أسمع دمى من قبلُ ينطقُ باسم عاشقةٍ تنام على دمى …..وتنامُ

مِنْ مَطَرٍ على البحر اكتشفنا الاسم، من طعم الخريف وبرتقال القادمين من الجنوب، كأنَّنا أسلافُنا نأتى إلى بيروتَ كى نأتى إلى بيروتَ

من مَطَرٍ بَنَيْنا كوخنا، والرِيحُ لا تجرى فلا نجرى، كأنَّ الريح مسمارٌ على

الصلصال، تحفر قبونا فننام مثل النمل فى القبو الصغير

كأننا كنا نُغَنِّى خلسةً :

بيروتُ خيمتُنا

بيروتُ نَجْمتُنا

سبايا نحن فى الزمان الرخو

أَسْلَمَنا الغزاةُ إلى أهالينا

فما كدنا نعضُّ الأرضَ حتى انقضَّ حامينا

على الأعراس والذكرى فوزَّعنا أغانينا على الحُرّاس

مِنْ ملكٍ على عرشٍ

إلى ملك على نعشٍ

سبايا نحن فى هذا الزمان الرخو

لَمْ نعثر شَبَهٍ نهائى سوى دمنا

ولم نعثر على ما يجعلُ السلطانَ شعبياً

ولم نعثر على ما يجعل السَّجانَ وديّا

ولم نعثر على شيء يَدُلُّ على هويتنا

سوى دمنا الذى يتسلَّق الجدران….

مرفأ بيروت

خلسةً: نُنشدُ

بيروتُ خيمتُنا

بيروتُ نَجْمتُنا

 

 ونافذةٌ تطلٌّ على رصاص البحرِ

يسرقنا جميعاً شارعٌ ومُوَشَّحٌ

بيروتُ شكل الظلِّ

أجملُ من قصيدتها وأسهلُ من كلام الناس

تُغرينا بألف بدايةٍ مفتوحة وبأبجدياتٍ جديدة:

 

بيروتُ خيمتُنا الوحيدة

بيروتُ نجمتُنا الوحيدة

هل تمدَّدنا على صفصافها لنقيس أجساداً محاها البحر عن أجسادنا جئنا إلى بيروت من أسمائنا الأولى

نفتِّشُ عن نهايات الجنوب وعن وعاء القلبِ

سال القلبُ سال

وهل تمدَّدنا على الأَطلال كى نَزِنَ الشمال بقامة الأغلال؟

مال الظلِّ مال على ، كسَّرنى وبعثرني

وطال الظلُّ طال….

ليَسْرُوَ الشجرُ الذى يسرو ليحملنا من الأعناق

عنقوداً من القتلى بلا سببِ

وجئنا من بلادٍ لا بلاد لها

وجئنا من يد الفصحى ومن تَعبِ….

خرابٌ هذه الأرض التى تمتدُّ من قصر الأمير إلى زنازننا

ومن أحلامنا الأولى إلى … حطبِ

فأعطينا جداراً واحداً لنصيح يا بيروتُ !

أعطينا جداراً كى نرى أْفقاً ونافذةً من اللهبِ

وأعطينا جداراً كى نُعلِّق فوقه سدُومَ

التى انقسمت إلى عشرين مملكةً

لبيع النفط …. والعربي

وأعطينا جداراً واحداً

لتصيح فى شبه الجزيرةْ

بيروت خيمتُنا الأخيرةْ

بيروت نجمتُنا الأخيرةْ

أُفُقُ رصاصى تناثر فى الأُفق

طُرُقٌ من الصدف المجوَّف… لا طُرُقْ

ومن المحيط إلى الجحيم

من الجحيم إلى الخليج

ومن اليمين إلى اليمين إلى الوسطْ

شاهدتُ مشنقةً بحبلٍ

واحدٍ

من أجل مليونى عُنُقْ !

 

بيروتُ ! من أين الطريقُ إلى نوافذ قُرْطُبهْ

أنا لا أُهاجرُ مَرتَّين

ولا أُحبُّك مرتين

لكنِّى أُحوِّمُ حول أحلامي

وأدعو الأرض جمجمةً لروحى المتعبهْ

وأُريد أن أمشي

لأمشي

ثم أسقط فى الطريق

إلى نوافذ قرطبهْ

 

بيروتُ شاهدةٌ على قلبي

وأرحلُ عن شوارعها وعنِّي

عالقاً بقصيدةٍ لا تنتهي

وأقولُ: نارى لا تموتُ

على البنايات الحمامُ

على بقاياها السلام

أطوى المدينةَ مثلما أطوى الكتابْ

وأحملُ الأرضَ الصغيرةَ مثل كيسٍ من سحابْ

أصحو وأبحثُ فى ملابس جُثّتى عنّي

فنضحك: نحن ما زلنا على قيد الحياةِ

وسائرِ الحُكَّام

شكراً للجريدة لم تقل إنى سقطتُ هناك سهواً

أفتَحُ الطُرُقَ الصغيرة للهواء وخطوتى والأصدقاءِ العابرين

وتاجر الخبز الخبيث , وصورةِ البحر الجديدة

شكراً لبيروت الخراب

شكراً لبيروت الخراب

تكسَّرتْ روحى , سأرمى جُثّتى لتصيبنى الغزواتُ ثانيةً

ويُسْلِمَنى الغزاةُ إلى القصيدة

أحمل اللغة المطيعة كالسحابةِ

فوق أرصفة القراءة والكتابةِ:

((إن هذا البحر يترك عندنا آذانه وعيونه))

ويعود نحو البحر بحرياّ

 

….وأحمل أرض كنعانَ التى اختلف الغزاةُ على مقابرها

وما اختلف الرواةُ على الذى اختلف الغزاةُ عليهِ

من حجرٍ ستنشأ دولةُ الغيتو

ومن حجرٍ سننشئ دولةَ العُشَّاقِ

أرتجلُ الوداع

وتغرقُ المدنُ الصغيرةُ فى عباراتٍ مشابهة

وينمو الجرحُ فوق الرمح أو يتناوبان عليَّ

حتى ينتهى هذا النشيد….

وأهبط الَدَجَ الذى لا ينتهى بالقبو والأعراس

أصعدُ مرةً أُخرى على الدرج الذى لا ينتهى بقصيدةٍ

أهذى قليلاً كى يكون الصحوُ والجلاّدُ

أصرخُ: أيها الميلادُ عَذَّبْنى لأصرخ أيها الميلادُ

منْ أجل التداعى أمتطى درب الشآم

لعلَّ لى رؤيا

وأخجلُ من صدى الأجراس وهو يجيئنى صدَأَ

وأَصرخُ فى أثينا: كيف تنهارين فينا ؟

ثُمَّ أهمسُ فى خيام البدو:

وجهى ليس حنطيَّا تماماً والعروقُ مليئةٌ بالقمح

أَسأل آخر الإسلام :

هل فى البدء كان النفطُ

أم فى البدء كان السخط؟

أهذى , رُبَّما أبدو غريباً عن بنى قومي

فقد يفرنقعُ الشعراءُ عن لغتى قليلاً

كى أُنظِّفها من الماضى ومنهم

لم أجد جدوى من الكلمات إلا رغبة الكلمات

فى تغيير صاحبها..

بيروت من تعب ومن ذهب.. قصيدة لـ محمود درويش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *