أخبار مصر

قيادات حزبية: تنافس 8 قوائم في انتخابات النواب «ظاهرة صحية»

عصام هلال: تعدد القوائم يسهم فى زيادة المشاركة.. ياسر عمر: القوائم أفكار وأهداف وليست أشخاص.. قائمة «أبناء مصر»: سنقوم بدور تشريعى ورقابى على أكمل وجه

قالت قيادات حزبية إن وجود 8 قوائم انتخابية التى أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات قبولهم بشكل رسمى أمس الأول، تعد «ظاهرة صحية وبداية مبشرة»، تعكس التنوع والتعددية السياسية بما يسهم فى زيادة المنافسة بين تلك القوائم ورفع نسب المشاركة.
وقال عصام هلال، الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن: إن قائمة «من أجل مصر»، التى تخوض الانتخابات البرلمانية «تضم شخصيات ذات ثقل سياسى وشعبى ومدعومة من جميع فئات المجتمع من شباب ومرأة وأقباط وذوى الاحتياجات الخاصة، وجميعهم متميزون فى مجالاتهم»، مضيفا أن هناك تنظيما حزبيا قويا يمتلكه «مستقبل وطن» لديه من الخبرات والتجارب التى تؤهله للفوز بهذا الاستحقاق بالإضافة إلى التنظيم الحزبى لباقى الأحزاب المشاركة فى القائمة الوطنية.
وأكد هلال، فى تصريحات لـ«الشروق»، أننا نحبذ وجود أكثر من قائمة انتخابية لأن ذلك يساهم فى زيادة نسبة المشاركة والمنافسة فى الانتخابات البرلمانية، ونوع من أنواع التعددية السياسية بحيث يكون الحكم فى النهاية للمواطن الذى سوف يختار الأفضل ومن يمثله تحت قبة البرلمان.
ومن جانبه، قال القيادى بحزب مستقبل وطن النائب ياسر عمر: إن وجود 8 قوائم انتخابية على مستوى الجمهورية ظاهرة صحية وبداية مبشرة، مضيفا أنها سوف تشعل المنافسة بين المواطنين وعليهم أن يختاروا الأفضل لمصر ولمن يمثلهم تحت قبة البرلمان.
وأوضح عمر فى تصريحات لـ«الشروق»، أن هناك 4006 مرشحين يتنافسون على مقاعد النظام الفردى فى جميع المحافظات البالغ عددها 284 مقعدا فقط، مشيرا إلى أن المقعد الواحد أصبح يتنافس عليه أكثر من 13 مرشحا، مشيرا إلى أن وخوض أكثر من قائمة انتخابية دليل على الوعى، والقوائم عبارة عن فكر وأهداف وليست أشخاصا وبالتالى من يُصوت للقائمة سوف يصوت للفكر، وكل هذه القوائم التى تخوض الانتخابات وطنية وتدعم الدولة المصرية بدرجات وأفكار مختلفة.
ومن جهة أخرى، أعلن حزب «أبناء مصر» عن قبول الهيئة الوطنية للانتخابات للقائمة الانتخابية التى تقدم بها الحزب، لخوض الانتخابات فى دائرة شرق الدلتا، تضم محافظات: الشرقية ودمياط والإسماعيلية والسويس وبورسعيد وشمال سيناء وجنوب سيناء؛ حيث حصل على رمز السلم.
فى الوقت الذى أعلن فيه الحزب التقدم بطعن على رفض قائمته الثانية فى شمال ووسط وجنوب الصعيد»، بعد أن تم معرفة أسباب رفض قبول القائمة، والتى تنحصر فى خلو بعض الملفات من أوراق تم مراجعتها واستكمالها بالفعل، وفقا للحزب.
وقال محمد الدهشورى، رئيس مفوضية الانتخابات بحزب أبناء مصر لـ «الشروق»: إن قائمة شرق الدلتا تضم مجموعة من الخبرات والشخصيات السياسية والعلمية والرياضية وذلك لتلبية احتياجات المواطنين والقيام بدور تشريعى ورقابى على أكمل وجه.
وأضاف، أنه مع بدء الدعاية الانتخابية سيتم إطلاق حملة إعلامية كبيرة تظهر برنامج كل مرشح والقضايا اللتى يتبناها الائتلاف والأفكار والقوانين التى سيتبناها للنهوض بمصر، وذلك وفقا لخطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، مشيرا إلى أن الحملة تستخدم الطاقات البشرية، وسوف نشجع الجماهير على النزول والمشاركة والتصويت لصالح قائمة الحزب ومرشحيه.
وأوضح الدهشورى، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى للتنمية والإصلاح الاقتصادى تقتضى وجود مناخ سياسى ناضج، وليس سيطرة فكر واحد، وأن التعددية الحزبية التى يتيحها الدستور المصرى، تسمح بمساحات أكبر لطرح الرؤى التنموية، وهو الهدف الأعظم الذى يسعى إليه الجميع.
وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أمس الأول، أن المرشحين تقدموا بطلباتهم وعكفت اللجان القضائية المشكلة بكل محكمة ابتدائية لفحص الأوراق على مراجعة أوراق المرشحين وأسفر ذلك عن قبول 4006 مرشحين فى النظام الفردى وقبول قائمتين بقطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة تحالف المستقلين، بينما تم قبول قائمتين بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة نداء مصر، أما فى قطاع شرق الدلتا تم قبول قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر، وأخيرا فى قطاع غرب الدلتا تم قبول قائمتين أحدهما القائمة الوطنية من أجل مصر والثانية قائمة نداء مصر.

تصوير خالد مشعل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *