أخبار مصر

مسؤول أممي للنواب: مصر لديها تشريعات فعالة لمكافحة التهريب والإتجار في البشر

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، اجتماعا اليوم الأربعاء، مع رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة التابعة لوكالة الأمم المتحدة للهجرة، لوران دي بويك.

وقال لوران، إن مصر عضو فعال في الحوار والمناقشات في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، و لديها طريقة كاملة في هذا الأمر، مضيفا أن مصر تقود المنطقة في هذا الأمر، وكل التقارير تشير إلى ذلك.

وتابع: “مصر بالنسبة لنا قائد في العديد من القطاعات، حيث إن لديها تشريعات فعالة لمكافحة التهريب والإتجار في البشر وتهريب المهاجرين”، مهنئا الحكومة والبرلمان بما أنجزوه في هذا الصدد.

وذكر أن المهاجرين يتمتعون في مصر بحقوق مماثلة للمصريين، في مختلف مناحي الحياة، معتبرا أن ذلك جهد كبير من الدولة المصرية، نراها في البرامج والمبادرات التي تتخذها الحكومات.

وأضاف: “نحن نبحث عن بناء القدرات لهؤلاء المهاجرين لكي تشارك الخبرات في المجتمعات المتواجدين بها ويتم ذلك بالتنسيق مع المؤسسات الحكومية، ويتم ذلك من خلال التنسيق بين أكثر من وزارة”.

وواصل: “نتعامل مع جميع الوزارات، ولدينا عدد بالملايين من غير المصريين الذن يعيشون فى مصر، ونعمل معهم حول مشاركتهم فى تطوير المجتمع، ونعمل معهم ومع مؤسسات مختلفة لنكون متأكدين أن لديهم تفهم كامل لحقوقهم وواجباتهم”.

وأشار إلى وجود 400 مكتب للمنظمة على مستوى العالم، وإذا كان هؤلاء المهاجرين يواجهون مشاكل عليهم الذهاب لهذه المكاتب لإيجاد حلول في الدولة التي يقيمون بها.

وحول رؤية بعض المصريين الذين يعتقدون أن الهجرة حل بديل لهم، تابع: “لاحظنا أن بعض الشباب يعتقد أن الهجرة هي الحل، حتى وإن كانت بشكل غير قانوني، ويتم إساءة استخدامهم عن طريقة المهربين، ويذهبوا للدول الأخرى يصبحون في مهب الخطر نتيجة عدم احترام قوانين دخول الدول ذات السيادة، ولهذا نعمل على هذا الأمر، ونشجع النظر إلى الأمم والتكامل معها ونحث الدول على خلق الوظائف وتحسين المهارات وأن يكون هناك استثمارات فى هذه الأمور”.

واستطرد : “نتحدث مع الدول بشكل قانوني لاستخدام العمالة المصرية الماهرة للعمالة في الخارج، وفي هذا الصدد تعهدت ألمانيا لجلب المصريين للعمل في بعض المجالات واكتساب خبرات ومهارات لاستثمارها فور عودة هؤلاء العمال في بلادهم”.

وأشار إلى وجود عدد كبير من المبادرات، قائلا: “لدينا 40 برنامجا لحوكمة الهجرة غير الشرعية بميزانية 25 مليون دولار، وإن كان هذا الرقم غير كافية للوقت الحالي”.

وقال لوران، إن مصر عضو فعال في الحوار والمناقشات في ملف مكافحة الهجرة غير الشرعية، و لديها طريقة كاملة في هذا الأمر، مضيفا أن مصر تقود المنطقة في هذا الأمر، وكل التقارير تشير إلى ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *