أخبار مصر

فيديو.. المتحدث العسكري ينشر فيديو تفصيلي للمناورة قادر 2021

نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مقطع فيديو لتفاصيل المناورة الاستراتيجية «قادر 2021»، موضحة أنها أكبر وأضخم مناورة استراتيجية نفذتها القوات المسلحة على الاتجاه الشمالي الغربي.

وشملت المناورة تنفيذ 39 نشاطًا تدريبيًا القوات البحرية والجوية والدفاع الجوي والخاصة من الصاعقة والمظلات والقوات البرية، وصدرت الأوامر بقيام الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والقوات الخاصة بتنفيذ عملية برمائية على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الغربي والقيام بمهمة القضاء على الأهداف المعادية.

وبدأت المناورة بإقلاع تشكيلة جوية من الطائرات متعددة المهام من مختلف القواعد الجوية، وتحميل القوات المشاركة بالمناورة لتنفيذ مهامها، وذلك بالتزامن مع قيام القوات الخاصة البحرية بالاقتحام الرأسي والأفقي للسفن معادية من خلال الطائرة «هل مي – 24» و«هل كوماندو» المحملة بالعناصر الخاصة البحرية لتنفيذ الاقتحام الرأسي للسفن المعادية.

وبدأت الطائرات المتعددة المهام من طراز «رافال» بمهام تنظيف المجال الجوي واحتلال مظلة جوية لتأمين منطقة العمل، وقامت تشكيلات جوية من طائرات متعددة المهام من عدة طرازات مختلفة بتنفيذ مهام القذف الجوي لمراكز القيادة والسيطرة المعادية.

وتحرك تشكيل قتالي مكون من 12 لانشا محملا بعناصر من القوات الخاصة البحرية لتنفيذ مهمة الهجوم بالنيران على وحدة بحرية معادية بالأسلحة المختلفة، ونفذت طائرات مهام إنزال جامعات من الضفادع البشرية والمكلفة بتنفيذ أعمال استطلاع الشاطئ وفتح ثغرة في الساحل المعادي لباقي القوات المشتركة.

وبالتزامن مع ذلك قامت طائرة من طراز «كاسا» بإسقاط عدد من مجموعات القفز الحر لتأمين مناطق الإضرار الجوية للقوة الرئيسية، وإدارة عملية الإنزال الجوي وتنفيذ الإسقاط الحر لمجموعة من قوات التخطيط والإرشاد بمسافة بعيدة عن ملاحظة العدو.

وقام تشكيل جوي من الطائرات متعددة المهام بالقصف الجوي لمرابض المدفعية الساحلية المعادية وتدميرها، فضلًا عن قيام عناصر القوات الخاصة البحرية بمهمة الإغارة على أهداف ساحلية منعزلة، ووصلت إلى منطقة الإبرار بالساحل لبدء عملية التسرب البحري.

وأقلعت طائرات من حاملة المروحيات «أنور السادات» لتنفيذ مهمة الدعم النيراني، وتم تدمير الأهداف الساحلية وتفجير الألغام القاعية المكتشفة وإعطاء الإشارة الضوئية لقوة الإبرار الرئيسية لبدء عملية الإبرار.

ونفذت طائرات الهل أباتشي والكاموف القصف الجوي لأهداف معادية بالصواريخ المختلفة، وقامت طائرات هل سينوك بالإبرار الجوي لعناصر الصاعقة لاتخاذ أوضاعها بعزل الأهداف المعادية وتأمين قوة الإبرار الرئيسية والاقتحم الرأسي للمبنى المحتجز به الرهائن.

وأطلقت عدد من الوحدات البحرية القتالية العديد من الصواريخ المتنوعة، وقامت الغواصات البحرية بإطلاق عدة طوربيدات على عدة أهداف معادية وإصابتها وتدميرها.

وتم رصد أهداف جوية معادية على مسافات مختلفة والاشتباك معها، ونجحت مجموعة الدفاع الجوي في تدمير جميع الأهداف الجوية المعادية، كما قامت عناصر المدفعية الصاروخية بفتح النيران على سفينة في عمق البحر وتم تدمير الهدف وتحقيق النتيجة المطلوبة.

واختتم الفيديو: «وهكذا يثبت الجيش المصري أن به رجالا حرموا على أنفسهم الحياة إذا تعرض الوطن لأي مكروه وسوء، وهم على أتم استعداد على أن يفنوا جميعا وتبقى مصر محروسة ومحمية ما بقي الزمان».

 

وشملت المناورة تنفيذ 39 نشاطًا تدريبيًا القوات البحرية والجوية والدفاع الجوي والخاصة من الصاعقة والمظلات والقوات البرية، وصدرت الأوامر بقيام الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة والقوات الخاصة بتنفيذ عملية برمائية على الاتجاه الاستراتيجي الشمالي الغربي والقيام بمهمة القضاء على الأهداف المعادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *