أخبار مصر

عادل إمام وصلاح وكأس العالم.. ماذا قال وزير الشباب أمام مجلس النواب؟


06:49 م


الثلاثاء 14 فبراير 2023

القاهرة – مصراوي:
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، مواجهة وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي لأكثر من 130 أداة رقابية، تتمثل في 119 طلب إحاطة، و15 سؤالا عن إنشاء وتطوير مراكز وبيوت الشباب والأندية والملاعب والاستادات، وعدم تثبيت العاملين بوزارة الشباب والرياضة، وعدم منح عضوية مجانية بالأندية ومراكز الشباب للطلاب المتفوقين وضبط منظومة اختبارات الناشئين بالأندية.

في رده على النواب قال صبحي، إنه منذ بدء العمل في خطة الوزارة وضع نموذج الفنان الكبير عادل إمام بشأن التعامل مع مراكز الشباب أمامه، قائلا: “قبل ما نشتغل فى مراكز الشباب وفقا لقانون الهيئات الشبابية اللى طورنا بيه مراكز الشباب وحلينا جزء من المشاكل حطينا نموذج عادل إمام في مراكز الشباب قدامي”.

وتابع صبحي: “الشباب يمثلون قوة كبيرة من المجتمع المصري، وخلال عام 2050 ستصل نسبة الشباب فى قارة أفريقيا إلى 800 مليون شاب، ومن ثم الوزارة تنتبه جيدا لضرورة وضع خطط وفقا لرؤية واستراتيجيات حول كيفية الاستثمار فى الشباب، وتم وضع خطة وفقا لرؤية ورسالة، تعتمد على تأهيل الشباب وتمكينهم فى المشاركة فى الحياة العامة، وتم ذلك من خلال وضع 5 محاور من خطة عمل الحكومة، و11 محورا أو موضوع من خطة التنمية المستدامة”.

واستكمل الوزير، الخطة تتعلق بالصحة العامة والتعليم الجيد، وتعزيز ممارسة الرياضة والأنشطة والشباب والثقافة والارتقاء بالرياضة، وتم وضع دراسات تربوية وشخصية، وتم الأخذ فى الاعتبار مؤسسات التنشئة الاجتماعية، المتمثلة في الأسرة والكنيسة والجامع والمدرسة والتعاون مع كافة الوزارات المختلفة، ومصر تعد من الدول الأكثر استضافة لعدد البطولات الدولية منذ عام 2019.

وانتقل وزير الشباب في الحديث إلى ملف اقتصاديات الكرة والتنافسية، قائلا: “إننا أمام سنوات سابقة تولد عنها تراكمات فى هذا الملف، ونتعامل مع منحنى سن الشباب مصر نعمل من خلاله على تربية جيل على الانتماء للوطن ويساهم في إنجاز بطولات رياضية، غير أن البعض يتحدث عن دور الوزارة في إصلاح ملف كرة القدم، كما أن الحديث عن الكرة أمر يحتاج إلى آليات نعمل على تحقيقها، لاسيما وأن هذا الملف عانى لسنوات طويلة”.

وتابع صبحي : مصر وصلت لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في تاريخها 3 مرات فقط، وعلى مراحل متباعدة، مشيرا إلى أن محمد صلاح ظاهرة فريدة منذ 1934، متسائلا: كم محترف وصل لما وصل له هذا اللاعب؟.

وأشار صبحى، إلى أن الوزارة منعت الدمج خلال الفترة الأخيرة لمراكز الشباب، وأصبح أى مركز شباب حتى لو فى شقة مادام مشهر لا مانع من تقديم النشاط الرياضي وفقا لطبيعة المكان، قائلا:” مش هشيل مركز شباب حتى لو صغير، خاصة أن القانون منع تصويت مراكز الشباب الصغيرة من التصويت ومن ثم مركز الشباب الكائن فى شقة مادام مشهر يحق له تأدية النشاط الرياضي”.

وأضاف أشرف صبحي أن الوزارة نفذت بالتعاون مع القطاع الخاص 984 مشروعا في 4 سنوات ونصف، بعائد اقتصادي للاستثمار 8 مليار و700 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه منذ 2018 وحتى الآن، تم تطوير 4050 ملعب خماسي، وتطوير 12 مدينة شبابية ورياضية، بالإضافة إلى مشروعات تطوير الاستادات، تطوير 17 صالة مغطاة، و 14 إنشاء وتطوير للأندية، ومراكز طب رياضي حيث يتم تطوير 2 على أعلى مستوى.

وأوضح الوزير، أنه تم تطوير 148 حمام سباحة فى أربعة سنوات من خارج الموازنة العامة، مشيرا إلى أن مصر على مدار 30 سنة تم تطوير 34 حمام سباحة، كم يتم إنشاء فروع جديدة، مثل فرع مركز شباب الجزيرة، عليه إقبال كبير جدا وعضويته وصلت 65 ألف جنيه، ونظرا للكثافة الكبيرة، يتم إنشاء فرع ثاني.

ولفت إلى أنه تم عمل مظلة كبيرة للأندية الخاصة، مع عمل تحكم فى السعر، قائلا: “مش استحواذ ولكن تنافس، لاستيعاب طاقات المجتمع كلها، حيث إن خريطة مصر الترفيهية اختلفت، الناس بتروح الكافية والمول، لذلك قولنا إن الأندية تذهب اتجاه العنصر الرياضي والجذب والأنشطة الأخرى وليس كرة القدم، نهتم بالاقتصاد الخدمي، وميزانياتنا محددة ونعلم على مضاعفة الأنشطةـ، والشراكات مع القطاع الخاص درسناها وعرضناها على القيادة السياسية”.

وأضاف أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة ساعدت في تسريع دورة العمل، بتنفيذ 1039 مركز شباب فى المرحلة الأولى، من ضمنهم 266 مركز شباب جديد، انتهى منهم 166، و419 مركز شباب للتطوير، كما اتفقنا مع اتحاد البنوك كمشاركة مجتمعية بمبلغ 38 مليون جنيه، وإقامة 500 ماكينة صرف، وفروع للبنوك، وهو ما غير شكل السور فى مراكز الشباب”.

وتحدث وزير الشباب والرياضة عن عملية الارتقاء بالمنافسة والإبداع، ومنها المشروع القومي للموهبة والناشئين، قائلا: “هناك 261 حاضنة على مستوى مصر نعلم فيهم أبنائنا، مستهدفين المشروع القومي لأولمبياد 2028، وهناك لاعبين موهوبين خرجوا من هذه المنظومة، ويتم رعايتهم، كل لاعب له مدير فني ومؤهل نفسي وأخصائي قياس، لو عنده مشكلة فى البيت احنا معاه، وراتب من 10 إلى 20 ألف جنيه، وهناك خطة للألعاب الرياضة وليس الكرة فقط”.

وأوضح أن تم إطلاق برنامج “كابيتانو مصر”، مشيرا إلى أنه برنامج مستقبلي لاكتشاف الموهوبين، والمشروع القومى للموهبة والبطل الأوليمبى، ومشروع تطوير منتخبات كرة القدم والناشئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *