أخبار مصر

مصدر بالنقل: ارتفاع معدلات تنفيذ كباري الخط الأول للقطار السريع

أكد مصدر بوزارة النقل، ارتفاع معدلات تنفيذ إنشاء كبارى الخط الأول من مشروع القطار الكهربائى السريع (السخنة/ العلمين/ مطروح)، وأنها أصبحت واضحة إنشائيًا، هذا بالتزامن مع بدء تشطيب عدد من المحطات تنفيذًا لمخطط الوزارة الذى يستهدف تشغيل الخط الأول نهاية العام الجارى.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أنه جارٍ إنشاء كوبرى محور سفنكس خاص بالسيارات ضمن أحد كبارى المشروع، وتنفذه شركة النيل العامة للإنشاء والطرق، إحدى شركات القابضة لمشروعات الطرق التابعة لوزارة النقل.

وتابع أنه يتم تنفيذ كوبرى «خور مايو»، ضمن الأعمال الصناعية للخط الأول من القطار الكهربائى السريع، والذى سيربط بين ضفتى جبلين يمر بينهما مجرى سيل رئيسى بمنطقة 15 مايو، بمسار المشروع، منوهًا إلى إعلان الهيئة العامة للطرق والكبارى منذ أيام عن تفاصيل الكوبرى الذى سيتكون من 9 محاور بطول 550 مترا، وعرض 14 مترا، ويُعتبر هذا الكوبرى هو الأعلى فى مصر، حيث يبلغ ارتفاعه بمحورين منه 80 مترًا لكل محور.

وأشار المصدر، إلى انتهاء تنفيذ ورشة الصيانة السريعة بجوار محطة العاصمة المركزية، وجارٍ تنفيذ أعمال تركيبات السكة ولحامها داخل الورشة، لافتًا إلى أنه جارٍ تجربة أول وحدة سحب للقطارات الكهربائية المنتظر تشغيلها فى المشروع، والخاصة بسحب قطارات الركاب والبضائع من وإلى الورشة، وهى واحد ضمن أربع وحدات سيتم الاستعانة بها فى المشروع، وأن تجربتها تتم على السكة المؤقتة بجوار الورشة بالعاصمة المركزية.

جدير بالذكر أن شبكة القطار الكهربائى السريع يبلغ إجمالى أطوال خطوطها الثلاثة 2000 كيلو متر، ويبلغ طول الخط الأول (العين السخنة / العلمين / مطروح) 660 كيلو مترا ويشتمل على 23 محطة (13 محطة للقطار السريع و10محطات إقليمية)، كما أن قطارات الخط الأول تشمل 15 قطارا سريعا و34 قطارا إقليميا و14 جرار بضائع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *