أخبار الفن

انجذاب للدراما الكورية.. «بين السطور» و«حالة خاصة» يثيران الجدل حول النسخ الأصلية

بدأ عرض مسلسل بين السطور للنجمة صبا مبارك، منذ أسبوع، بمشاركة أحمد فهمي ومحمد علاء، وسلمى أبوضيف، وناردين فرج، وباسم ألزارو، ووليد فواز، إشراف ورشة مريم نعوم للكتابة، وتأليف نجلاء الحديني، وإخراج وائل فرج.

وتمكن مسلسل بين السطور من الدخول إلي قائمة الأعمال الأعلى مشاهدة، عبر منصة شاهد، واحتل المسلسل المركز الثاني من أصل 10 مراكز هم الأعلى مشاهدة في مصر عبر المنصة السعودية.

ويعد «بين السطور» النسخة المصرية للمسلسل الكوري Misty، وتم تدوله عبر منصات التواصل الاجتماعي ومنصات الأخبار، وتدور الأحداث حول شخصية مذيعة شهيرة (صبا مبارك) تتورط في جريمة قتل لاعب الرماية العالمي جيمي أندرسون (محمد علاء)، والتي ستكون سببا في كشف أسرار قديمة عن حياتها، وعلاقتها بجيمي في مرحلة الشباب، بالتوازي مع صراعها من أجل الحفاظ على مكانتها كإعلامية بارزة في وجه منافستها الشابة ملك (سلمى أبو ضيف).

تدور أحداث Misty حول مذيعة الأخبار الناجحة Go- Hye Ran عندما تُتهم بقتل عشيقها السابق، ويجد زوجها المنفصل عنها، Kang Tae-oh، متورطا بصفته محاميا للدفاع عنها، وعرض عام 2018، وتركز الأحداث على أسئلة أساسية حول ما هو النجاح؟ وما هي السعادة؟ وهل النجاح والسعادة مترادفان؟، ذلك من خلال رحلة المذيعة لاكتشاف ذاتها أثناء أزمتها.

بحسب بعض المراجعات التي كتبت عن العمل في 16 حلقة، ما حصلنا عليه كان تعليقًا اجتماعيًا مثيرًا للاهتمام حول ما يعنيه أن تكوني امرأة لا تريد النجاح فحسب، بل تتوق إليه بشدة، في عالم الرجال، كيف تبدو امرأة متزوجة في أواخر الثلاثينيات من عمرها وليس لديها أطفال أو رغبة في إنجاب طفل. ما يعنيه أن تعيش عندما يقال لك أنه يجب عليك التوقف عن مطاردة أحلامك لأنها لا تتوافق مع ما يتوقعه المجتمع منك.

مسلسل بين السطور ليس العمل الأول الذي يٌقال أنه مقتبس أو أنه معالجة لدراما كورية، وكان آخر المسلسلات التي تصدرت التريند ورُوج عنها نفس الأمر، مسلسل حالة خاصة، من بطولة طه دسوقي، وغادة عادل، ومجموعة من النجوم الشباب، وقيل أنه نسخة من مسلسل المحامية الاستثنائية/ Extraordinary Attorney Woo، الذي قدم منه نسخة إنجليزية أيضا بعنوان the good doctor.

رد مهاب طارق مؤلف مسلسل حالة خاصة، على الانتقادات التي قيلت عن المسلسل أنه كتب في عام 2019 وكان جاهزاً بحلقاته، لافتا إلى أن المسلسل الكوري عرض في عام 2020 وهو ما ينفى ما يقال أو الشائعات التي يرددها البعض، لكن الجمهور عبر منصات التواصل استمر في مقارنة المسلسل بالنسخة الكورية بخاصة مع تشابه أبطاله بشدة.

كان المسلسل الكوري الجنوبي “المحامي الاستثنائي وو” الذي يدور حول محامٍ بارع ومصاب بالتوحد، من بين أكثر العروض غير الإنجليزية مشاهدة على نتفلكس خلال عام 2022، وعلى الرغم من كونه مسليًا للغاية وعاطفيا للغاية، إلا أنه أثار جدلًا بشكل غير مفاجئ داخل مجتمعات التوحد في كليهما، كوريا الجنوبية وأمريكا.

ناقش العمل في 16 حلقة عدد من القضايا المرتبطة بالمجتمع الكوري والأمريكي، مثل: أعمال العنف الأسري، وسرقة التكنولوجيا، والاتهامات الموجهة ضد المنشقين من كوريا الشمالية، والنزاع على استخدام الأراضي الذي يهدد المجتمع الريفي، والضغوط الأبوية المستمرة على الأطفال لتحقيق النجاح، والتمييز بين الجنسين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *