أخبار مصر

وزير الري يبحث مع نظيره التونسي التعاون في مجال معالجة وإعادة استخدام المياه

بحث الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، مع وزير الزراعة والموارد المائية والصيد البحري في تونس، عبد المنعم بلعاتي، سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين في عام 2015، في مجالات فنية متعددة مثل معالجة وإعادة استخدام المياه والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأكد سويلم وبلعاتي، خلال لقائهما على هامش فعاليات الدورة الخامسة من “منتدى البحر المتوسط للمياه” في تونس، قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة.

وناقش اللقاء الرؤية الموحدة الجاري إعدادها للخروج من “منتدى البحر المتوسط للمياه” برؤية موحدة لعرضها خلال “المنتدى العالمي العاشر للمياه” والمقرر عقده في إندونيسيا في شهر مايو ٢٠٢٤.

واستعرض سويلم، ما تحقق من “إنجازات” خلال الفترة الماضية لدعم مبادرة AWARe الهادفة لدعم الدول النامية، خاصة الدول الإفريقية في التكيف مع تغير المناخ، والتي انضم لها ٢٤ دولة حتى الآن، كما أنشئت سكرتارية للمبادرة بجينيف لمتابعة أنشطتها.

وأشار وزير الري، إلى إعداد منظمة الفاو مذكرة مفاهيمية لمشروعات إقليمية WEF Nexus سيمولها صندوق المناخ الأخضر، كما بدأت منظمة اليونسكو سلسلة من ورش العمل عن مشروعات WEF Nexus، والتي افتتحت أولاها بالفعل بمركز التدريب الإقليمي التابع للوزارة، كما نسقت الوزارة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية للبدء في تفعيل منظومة الإنذار المبكر.

ودعا الدكتور سويلم، الجانب التونسي للاستفادة من إمكانيات “المركز الإفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية”، والذي أنشيء تحت مظلة مبادرة AWARe.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *