إيرادات الأفلام.. الحريفة يتخطى الـ61 مليونا ورحلة 404 يقترب من 20 مليون جنيه
ودخل بذلك الفيلم قائمة الأفلام الأعلى تحقيقا للإيرادات في تاريخ السينما المصرية من حيث القيمة الأسمية، والتي يتصدرها “بيت الروبي” بـ120 مليون جنيه، ليحتل “الحريفة” بذلك المركز الثامن في القائمة، متقدما على “واحد تاني” بطولة أحمد حلمي، والذي تراجع للمركز التاسع، بإجمالي إيرادات 60 مليون جنيه عام 2020، وفيلم “نادي الرجال السري” الذي تراجع للمركز العاشر، في قائمة الأعلى، بإجمالي إيرادات 59 مليونا و719 ألف جنيه، حققها خلال عرضه عام 2021، فيما خرج من قائمة الأفلام العشرة الأعلى إيرادا في السينما المصرية، فيلم “العارف” الذي توقفت إيراداته عند 57 مليونا و971 ألف جنيه عام 2021.
وفيلم “الحريفة” تأليف إياد صالح، وإخراج رؤوف السيد، وبطولة نور النبوي، وأحمد غزي، وكزبرة، ونور إيهاب، وخالد الذهبي، وعبد الرحمن محمد، وسليم الترك، مع ظهور خاص للفنانين بيومي فؤاد وشريف الدسوقي، إلى جانب تواجد لاعب الكرة الأسبق محمد حسام ميدو داخل الفيلم كممثل لأول مرة.
وتدور أحداث “الحريفة” حول ماجد لاعب كرة القدم الذي تدفعه الظروف العائلية إلى أن ينتقل من مدرسته الدولية إلى مدرسة حكومية وهناك يتعرف على مجموعة من زملائه من خلفيات مختلفة، وينضم لفريقهم الذي يشارك في مباريات بالساحات الشعبية ومراكز الشباب ومعًا يحلمون بأن يشاركوا في بطولة كبيرة جائزتها مليون جنيه.
واستقر في المركز الثاني فيلم “رحلة 404″، محققا 774 ألف جنيه، ليصل إجمالي إيراداته بعد 3 أسابيع عرض إلى 19 مليونا و648 ألف جنيه.
والفيلم من تأليف محمد رجاء وإخراج هاني خليفة وإنتاج محمد حفظي وشاهيناز العقاد، ويشارك في بطولته مني زكي، بالإضافة إلى عدد من ضيوف الشرف هم محمد فراج، ومحمد ممدوح، وشيرين رضا، وخالد الصاوي ومحمد علاء، وحسن العدل، وسما ابراهيم، وشادي ألفونس، ورنا رئيس، وجيهان الشماشرجي وعارفة عبد الرسول.
وتدور أحداث الفيلم حول “غادة” التي تجسدها منى زكي، قبل أيام من سفرها إلى مكة لأداء فريضة الحج، تتورط في مشكلة طارئة تجعلها مطالبة بجمع مبلغ كبير من المال، فتضطر أن تعود لأشخاص من ماضي ملوث كانت قد قطعت علاقتها بهم، ليطرح الفيلم سؤالا: هل ستسير الأمور بسلام وتحل المشكلة وتذهب لأداء فريضة الحج؟ أم أن العودة إلى الماضي لابد أن يلوثها مرة أخرى؟
وفي المركز الثالث جاء فيلم “أبو نسب”، محققا 330 ألف جنيه، ليصل إجمالي إيراداته بعد 8 أسابيع عرض إلى 49 مليونا و662 ألف جنيه.
الفيلم من تأليف أيمن وتار، وإخراج رامي إمام، ويشارك في بطولته محمد إمام، وياسمين صبري، وماجد الكدواني، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول شخصية «علي» طبيب أطفال غريب الأطوار يستعد للزواج من حبيبته داليا.
وتأخذ الأجواء السعيدة منعطفا شديد الخطورة بعد خروج والد داليا المجرم داود من السجن في ذات يوم زفافهما، فيجد «على» نفسه في قلب سلسلة من أحداث الانتقام المضحكة بين عصابة حماه وعصابات أخرى ويؤدى ذلك إلى إفساد حفل الزواج وشهر العسل المرتقب.
وفي المركز الرابع، جاء فيلم “الاسكندراني”، محققا 243 ألف جنيه؛ ليصل إجمالي إيراداته بعد 6 أسابيع عرض إلى 26 مليونا و463 ألف جنيه.
و”الإسكندراني” من تأليف الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، وإخراج خالد يوسف، وبطولة أحمد العوضي، وزينة، وحسين فهمي، وبيومي فؤاد ومحمود عبد الحافظ، وصلاح عبدالله، وعصام السقا، ومحمد رضوان.
وفي المركز الخامس، جاء فيلم “أنف وثلاثة عيون” محققا 127 ألف جنيه، ليصل إجمالي إيراداته بعد أسبوعين عرض إلى مليون و942 ألف جنيه، وهو من تأليف وائل حمدي، وإخراج أمير رمسيس، ويشارك في بطولته الفنانين ظافر العابدين، وصبا مبارك، وسلمى أبو ضيف، وجيهان الشماشرجي، وصدقي صخر، وسلوى محمد علي، ونبيل ماهر، ونور محمود، والطفل سليم مصطفى، وظهور خاص للفنانة أمينة خليل كضيفة شرف الفيلم.
والفيلم يقدم معالجة سينمائية مُعاصرة لرواية الأديب الكبير إحسان عبد القدوس، والتي تم تقديمها في فيلم سينمائي عام 1972، وقد كتب الرؤية الدرامية والسيناريو والحوار للنسخة الجديدة وائل حمدي.
وتدور الأحداث حول د. هاشم جراح التجميل، ذائع الصيت، والذي انتصفت أربعينيات عمره دون القدرة على الالتزام بعلاقة عاطفية لمدة طويلة، على مر السنوات اقترب جداً من فتاتين، لكنه وجد ما يكفيه من أسباب للابتعاد عنهما، أما الآن فهو غير قادر على مقاومة الفتاة الثالثة روبا، رغم أنها تصغره بخمسة وعشرين عاماً!.
وفي المركز السادس، جاء “وقت إضافي” الذي حقق أمس 90 ألف جنيه؛ ليصل إجمالي ما حققه على مدار 3 أيام عرض إلى 244 ألف جنيه، وهو فكرة محمد دياسطي، وسيناريو وحوار رشاد رشدي، وإخراج أسامة عمر، ويشارك في بطولته كلا من خالد الصاوي، وعمرو عبدالجليل، وباسم سمرة، ونسرين أمين، وياسر الطوبجي، فيما تدور الأحداث حول 3 نصابين يجتمعون في منتجع صحي للأثرياء، في إطار كوميدي رومانسي وتشويقي.
وفي المركز السابع، جاء فيلم “التجربة المكسيكية” محققا 80 ألف جنيه؛ ليصل إجمالي إيراداته بعد أسبوعين عرض، إلى مليون و694 ألف جنيه.
الفيلم من تأليف محمود حمدان ومحمود محرز، وإخراج شادي علي، ويشارك في بطولته بيومي فؤاد، وأحمد فتحي، ومحمد حافظ، وعمرو عبد الجليل، ومحمد ثروت، وندى موسى، وليلى عز العرب، فيما تدور أحداثه في إطار كوميدي حول مجموعة من الأصدقاء يسافرون في بعثة للمكسيك ثم تبدأ المغامرات في إطار من المواقف الكوميدية وينتمي الفيلم إلى نوعية الأعمال الأكشن الكوميدي.
وفي المركز الثامن، فيلم “السيستم” محققا 72 ألف جنيه ليصل إجمالي إيراداته بعد أسبوع عرض إلى 777 ألف جنيه، وهو من تأليف أحمد مصطفى، وإخراج أحمد البنداري، ويشارك في بطولته أحمد الفيشاوي، وطارق لطفي، وبسنت شوقي، ونسرين طافش.
والفيلم تدور أحداثه حول شاب يجسده أحمد الفيشاوي يعاني من عقدة تجاه السيدات الجميلات بسبب حادث في حياته، بينما تجسد بسنت شوقي دور فتاة ناقمة على الرجال بسبب تجاربها الكثيرة والفاشلة معهم، وتتقاطع حيوات هؤلاء الشخصيات وتنمو الأحداث في إطار القصة، مما يكشف عن تفاصيل مثيرة حول علاقاتهم وكيف يتعاملون مع عقدهم وتجاربهم السابقة.
وفي المركز التاسع، جاء فيلم “درويلة”، محققا 51 ألف جنيه؛ ليحقق بعد أسبوع عرض 621 ألف جنيه.
الفيلم قصة وسيناريو وحوار محمد دياسطى وعبد الرحمن فتحى وإخراج معوض إسماعيل، وبطولة عمرو عبد الجليل، ومحمود عبد المغني، وأيتن عامر، ومحمد على رزق، وحسني شتا.
وتدور أحداث الفيلم في إطار من التشويق والإثارة حول حياة الشاب (شهاب) الذي يعود للحرية بعد إطلاق سراحه من السجن، فيعود لناد غريب من نوعه يدعى درويلة يتردد عليه عصابات ومغنو الراب، ويتحتم عليه مواجهة المدعو شمشون في نزال قتالي.
وفي المركز العاشر، جاء فيلم “عصابة عظيمة” محققا 24 ألف جنيه؛ ليصل إجمالي إيراداته بعد 6 أسابيع عرض إلى 4 ملايين و55 ألف جنيه.
وفيلم «عصابة عظيمة» تأليف هاجر الإبياري، وإخراج وائل إحسان، وبطولة إسعاد يونس وعنبة ورنا رئيس وكريم عفيفي ومحمد محمود وفرح الزاهد.
وتدور أحداث فيلم عصابة عظيمة في إطار كوميدي حول شخصية سيدة تدعى عظيمة وتفقد بصرها بعد تعرضها لحادث سير، وتحاول جاهدةً التغلب على تلك العقبة التي واجهتها في حياتها فجأة، ولكن يدخل نجلها في العديد من المشاكل التي تضطرها إلى خسارة منزلها، ولكنها تحاول الحفاظ على عائلتها ومنزلها.
وفي المركز الحادي عشر، جاء فيلم «شماريخ» محققا 7 آلاف جنيه؛ ليصل إجمالي إيراداته بعد 10 أسابيع عرض إلى 27 مليونا و683 ألف جنيه.
الفيلم تأليف وإخراج عمرو سلامة، وبطولة آسر ياسين، وأمينة خليل، وخالد الصاوي، وآدم الشرقاوي، وسامي مغاوري، وهدى المفتي، والفنان الراحل مصطفى درويش، والذى كان قد انتهى قبل رحيله من غالبية مشاهده.
وتدور أحداث الفيلم حول «رؤوف»، الابن غير الشرعي لتاجر الأسلحة المصري القاسي القلب «سليم أهل»، والذى يقوم في الظل بأعمال والده «القذرة» على أمل أن يتم الاعتراف به في العائلة في يوم من الأيام، ورغم أن عمله الأساسي هو اغتيال الأشخاص، إلا أنه يفقد عزيمته عندما يطلب منه القضاء على «أمينة» وهى ابنة إحدى ضحاياه السابقين، وذلك عندما تبدأ في ملاحقة قاتل والدها، وبدلا من أن يقتلها يساعدها على الهروب ويهرب معها.
وفي المركز الثاني عشر والأخير، جاء فيلم “عادل مش عادل” محققا 3 آلاف جنيه، ليصل إجمالي إيراداته بعد 3 أسابيع عرض إلى 828 ألف جنيه، وهو قصة وحوار أدهم سعيد وحسام كمال، وإخراج أحمد يسري، ويشارك في بطولته أحمد الفيشاوي، وشيري عادل، ومحمود البزاوي، ودينا، ومحمد رضوان، وأوتاكا، وبدرية طلبة، وأحمد بجة.
وتدور قصة فيلم “عادل مش عادل” في إطار كوميدي، حول “عادل الأمين” الذى يجسده أحمد الفيشاوي، وهو شاب يعيش متخبطًا في حياته ويعجب بفتاة حقيقتها مخيفة مما يوقعه في متاعب جمة، وذلك في ظل مطاردته من قبل الصحفية “غادة” التي تجسدها الفنانة شيري عادل، التي لا تهتم سوى بالحصول على الأخبار المشوقة.