أخبار مصر

وزير النقل: مقترح لتسيير خط ملاحي منتظم لربط مينائي دار السلام بتنزانيا وسفاجا بمصر

في بداية زيارته لدولة تنزانيا، التقى وزير النقل، كامل الوزير، بمسؤولي هيئة التجارة بتنزانيا، وبحث مع مسئولي الهيئة الحكوميين والقطاع الخاص، بالإضافة إلى مسئولي اتحاد الصناعات التنزاني سبل تدعيم حركة التجارة بين البلدين وزيادة التعاون بين الموانئ المصرية والتنزانية، حيث أكد الجميع على ضرورة زيادة حجم التعاون الحالي بما يتلائم مع قوة وعراقة العلاقات المصرية التنزانية.
ثم توجه الوزير لزيارة المنطقة الصناعية الخاصة بإحدى الشركات المصرية والمخطط تنميتها في المستقبل القريب لاستقبال الاستثمارات التنزانية والخارجية بما فيها المصرية.
كما عقد وزير النقل بحضور سفير مصر في تنزانيا، السفير شريف إسماعيل، اجتماعا موسعا بمقر السفارة المصرية مع الشركات المصرية العاملة في تنزانيا، حيث تم استعراض النشاط الحالي لتلك الشركات في تنزانيا وحجم المشروعات التي يتم تنفيذها، وتم التأكيد على أهمية هذا النشاط في زيادة حركة التعاون التجاري بين البلدين الصديقين، وأن تنفيذ هذه المشروعات يجسد التطور الكبير في أنشطة الشركات المصرية المتخصصة.
وأكد وزير النقل، خلال تصريحات صحفية بحسب بيان الوزارة اليوم الإثنين، أن هذه الزيارة تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالعمل على تعزيز التعاون وتعظيم التجارة البينية مع دول القارة الأفريقية، وفي ضوء أهمية دفع تنفيذ عدد من المشروعات القارية الهامة التي تصب في خدمة تعزيز العلاقات مع دول القارة ومردوها الاقتصادي على مصر.
وأشار الوزير إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية لزيادة الصادرات المصرية من خلال إنشاء بعض المناطق اللوجستية في بعض الدول الافريقية وفي مقدمتها تنزانيا باعتبارها البوابة الرئيسية لعدد من الدول الأفريقية الحبيسة ومن بينها رواندا، حيث يمثل ميناء دار السلام بتنزانيا أحد أهم موانئ الارتكاز في شرق أفريقيا.
وقال وزير النقل إن هناك مقترح لربط ميناء دار السلام مع أحد الموانئ المصرية وهو ميناء سفاجا من خلال تسيير خط ملاحي منتظم وصولا لميناء دار السلام بتنزانيا، وكذلك إنشاء منطقة لوجستية في كل من دار السلام بتنزانيا وكيجالي برواندا لتجميع الصادرات المصرية ونقلها بحرا إلى تنزانيا ومنها برا إلى رواندا ثم إلى باقي دول وسط أفريقيا الحبيسة، والاستفادة من تواجد عدد من كبريات الشركات المصرية التي بتنفيذ عدد من المشروعات الكبرى في دولة تنزانيا.
وفي سياق متصل، قام وزير النقل، بصحبة الوفد الرسمي من الجانبين، بزيارة ميناء دار السلام الذي يخدم حركة التجارة في تنزانيا والدول الحبيسة المجاورة للتعرف على قدرات الميناء ومواقع الفرص الاستثمارية الواعدة بالميناء، تلبية لرغبة وزير النقل التنزاني، وتوجيه إحدى الشركات المصرية الكبرى بأهمية الاستثمار في مجال البنية التحتية للأرصفة وتشغيلها من خلال تحالف مصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *