أخبار الفن

مؤتمر صحفي بدار الأوبرا للإعلان عن تفاصيل مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية

نظم مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية، المؤتمر الصحفي لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، الذي يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.

ويتم الإعلان عن تفاصيل الدورة الـ25 خلال فعاليات المهرجان، والتي ستقام في الفترة من 28 فبراير وحتى 5 مارس 2024، بحضور الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، والدكتور حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، والناقد السينمائي عصام زكريا رئيس المهرجان، ورامي المتولي المدير الفني للمهرجان.

وأكد مستشار وزير الثقافة لشئون السينما، أهمية هذه الدورة ووصفها بالاستثنائية لتوافقها مع الاحتفال باليوبيل الفضي للمهرجان، ومرور 25 عامًا على إقامته، ووعد بدورة تليق باسم المهرجان ووزارة الثقافة والمركز القومي للسينما.

فيما أوضح رئيس المركز القومي للسينما، تجهيز برنامج ضخم مليء بالأفلام المختارة بعناية شديدة وفعاليات شيقة، ظل يعمل عليها رئيس المهرجان الناقد الكبير عصام زكريا وإعدادها على مدار أشهر طويلة.

ووجه بكر، الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، على دعمها للمهرجان، وللدكتور خالد عبدالجليل لسعيه دائما لتذليل العقبات، وكل من ساهم في الدعم لإقامة هذه الدورة.

ومن جهته أعلن الناقد عصام زكريا، عن تفاصيل الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية، والتي يشارك بها 121 فيلمًا من 62 دولة، حيث تضم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة 12 فيلمًا.

وأشار إلى أنه في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة 20 فيلمًا، وفي الروائي القصير 20 فيلمًا، وفي مسابقة التحريك يشارك 18 فيلمًا، أما مسابقة الطلبة فيشارك بها 17 فيلمًا.

وأعلن عن أسماء المكرمين خلال الدورة الـ25 لمهرجان الإسماعيلية، ويضم تكريم دولي وعربي ومصري لكل من المخرج الأمريكي ستيف جيمس، والمخرج الفلسطيني مهدي فليفل، والفنانة المصرية سلوي محمد علي.

ولفت إلى أنه الاحتفال خلال هذه الدورة بعدد من المئويات، منها مئوية رائد السينما التسجيلية المخرج عبدالقادر التلمساني من خلال عرض 3 أفلام من أفلامه، بجانب إصدار كتاب لنجلته مي التلمساني، والاحتفال بمئوية النادي الإسماعيلي.

ويقيم مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة المركز القومي للسينما، برئاسة الدكتور حسين بكر، ويترأس الدورة الـ25 الناقد عصام زكريا.

ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي، ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة، حيث انطلقت أولى دوراته عام 1991.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *