أخبار مصر

بعد أداء اليمين الدستورية.. ماذا قال الرئيس السيسي للمصريين؟

أدى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بمقر مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية، اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة.

واستهل الرئيس السيسي، كلمته بالآية القرآنية: «قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير».

وتوجه بتحية شكر وتقدير إلى شعب مصر العظيم؛ صاحب الكلمة وصاحب القرار، رمز الأصالة والعزة والصمود.

وأكد الرئيس السيسي، أنه منذ اليوم الأول، أقسم أن يظل أمن مصر وسلامة شعبها هو خياره الأول فوق أي اعتبار، مجددا العهد على استكمال مسيرة بناء الوطن، موجها الشكر لكل المصريين على تجديد الثقة لفترة رئاسية جديدة.

وخلال السطور التالية نستعرض أبرز رسائل الرئيس السيسي، للشعب المصري، خلال كلمته عقب أداء اليمين الدستوري:

– طريق بناء الأوطان ليس مفروشا بالورود، وتصاريف القدر ما بين محاولات الشر الإرهابى بالداخل والأزمات العالمية المفاجئة بالخارج والحروب الدوليـة والإقليمية العاتية من حولنا تفرض علينا مواجهة تحديات ربما لم تجتمع بهذا الحجم وهذه الحدة.. عبر تاريخ مصر الحديث.

– لم يكن لنا أن نصمد فى وجه التحديات لولا عراقة شعبنا العظيم.. وما بذله من جهود خارقة، عبر السنوات الماضية، لإعادة بناء بلادنا.

– إننا فى سباق مع الزمن فالتقدم المستمر لا يتوقف لينتظر أحدا.

– قطعنا شوطا كبيرا فى فترة زمنية وجيزة.. مواجهين الصعاب والتحديات.. ومدركين أننا نتحدى أنفسنا، قبل أى شىء آخر.

كما استعرض الرئيس السيسي، أهم ملامح ومستهدفات العمل الوطنى.. خلال المرحلة المقبلة، ومنم أبرزها:

1. مواصلة العمل على تعزيز العلاقات المتوازنة مع جميع الأطراف فى عالم جديد تتشكل ملامحه وتقوم فيه مصر بدور لا غنى عنه لترسيخ الاستقرار، والأمن، والسلام، والتنمية.

2. تنفيذ التوصيات التى يتم التوافق عليها بالحوار الوطني، على مختلف الأصعدة: السياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها فى إطار تعزيز دعائم المشاركة السياسية والديمقراطية.. خاصة للشباب.

3. تعظيم قدرات وموارد مصر الاقتصادية وتعزيز صلابة ومرونة الاقتصاد المصرى فى مواجهة الأزمات.

4. تحقيق نمو اقتصادى قوى ومستدام ومتوازن وتعزيز دور القطاع الخاص كشريك أساسي فى قيادة التنمية.

5. تبنى إصلاح مؤسسى شامل يهدف إلى ضمان الانضباط المالى وتحقيق الحوكمة السليمة، من خلال ترشيد الإنفاق العام وتعزيز الإيرادات العامة والتحرك باتجاه مسارات أكثر استدامة للدين العام.

6. تحويل مصر لمركز إقليمى للنقل وتجارة الترانزيت والطاقة الجديدة والمتجددة، والهيدروجين الأخضر ومشتقاته إلى جانب تعظيم الدور الاقتصادى لقناة السويس.

7. تعظيم الاستفادة من ثروات مصر البشرية من خلال زيادة جودة التعليم لأبنائنا، وكذا مواصلة تفعيل البرامج والـمبادرات، الرامية إلى الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، واستكمال مراحل مشروع التأمين الصحى الشامل.

8. دعم شبكات الأمان الاجتماعى وزيادة نسبة الإنفاق على الحماية الاجتماعية، وزيادة مخصصات برنامج الدعم النقدى “تكافل وكرامة” وكذلك إنجاز كامل لمراحل مبادرة “حياة كريمة”.

9. الاستمرار فى تنفيذ المخطط الاستراتيجى للتنمية العمرانية واستكمال إنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة واستكمال برنامج “سكن لكل المصريين” الذى يستهدف بالأساس الشباب والأسر محدودة الدخل.

10. تشييد وتدعيم أسس الجمهورية الجديدة يشهد نموا وتطورا كل يوم بما تصنعه أيدينا من عمل وجهد وبما نمتلكه من إصرار على أن لمصر الحق فى الحلم ولشعبها الحق فى الحياة الكريمة ولأمتها الحق فى المكانة العظيمة بين الأمم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *