أخبار مصر

موازنة النواب: الأعلى استهلاكا للكهرباء سيتحملون عدم رفع الدعم عن أول 3 شرائح

قال النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الموازنة العامة الجديدة التي من المقرر أن تبدأ مطلع يوليو المقبل؛ تتضمن دعمًا بقيمة 96 مليار جنيه لرغيف الخبز، مشددًا أن دعم الخبز لم يرفع عن المواطن رغم زيادة الأسعار.

وأكد خلال تصريحات لبرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر شاشة «صدى البلد»، مساء السبت، أنه لا مساس نهائيا بالشرائح الثلاث الأولى الأقل استهلاكا للكهرباء على صعيد زيادة الأسعار، مؤكدًا أن الشرائح الأقل استهلاكًا للكهرباء تمثل الفئات الأكثر احتياجًا.

وتابع: «من سيتحمل عدم رفع الدعم عن الشرائح الثلاث الأولى هم الفئات الأعلى استهلاكا كنوع من التكافل الاجتماعي.. لو الزيادة كما يردد الناس 30% فهي نسبة مقبولة مقارنة التكلفة الفعلية للكيلو وات من الكهرباء والتي هي أكبر بكثير مما يحاسب عليه المواطن حاليا».

وأضاف أن استهلاك محطات توليد الكهرباء من الغاز والمازوت يكلف الدولة 15 مليار جنيه شهريًا، في حين لا تتجاوز إيرادات الكهرباء 5 مليار جنيه شهريًا، موضحا أن ذلك يدلل على وجود فاقد كبير في الكهرباء إما بسبب عدم تحصيله أو عدم دفع بعض المواطنين لفواتيرهم.

وذكر أن نسبة التحصيل من استهلاك البترول لا تتعدى 35%، قائلا:« المشكلة في الفاقد الكبير والتسرب في الكهرباء، المواطن الذي يستحل الكهرباء ببلاش بيضرني وبيضر غيرنا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *