أخبار مصر

وزير النقل يتفقد محطة أسوان للسكك الحديدية ويتابع تطوير الورشة

تفقد وزير النقل، كامل الوزير، محطة أسوان للسكك الحديدية، وذلك لمتابعة انتظام جداول التشغيل والاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة للركاب، يرافقه رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية.
وتجول الوزير في أرصفة وساحة المحطة وشبابيك التذاكر بالتزامن مع صرف تذاكر قطارات عيد الأضحى المبارك، ووجه بتقديم كل التسهيلات للركاب لتسهيل حركة تنقلاتهم عبر خطوط الهيئة المختلفة.

وأكد الوزير، بحسب بيان الوزارة اليوم الثلاثاء، ضرورة النظافة التامة لكل المحطات والقطارات طوال مدة الرحلة، وضرورة وجود دورات مياه نظيفة في بكافة المحطات، ومنها محطات خطوط الضواحي.

ثم توجه الوزير لتفقد أعمال التطوير بورشة أسوان للسكك الحديدية المتخصصة في أعمال التجهيز اليومي للقطارات والصيانة الدورية للجرارات والعربات، حيث تقوم بتنفيذ أعمال التطوير شركة النيل العامة للإنشاء والطرق إحدى شركات الشركة القابضة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل.

كما تابع أعمال الصيانة والدعم الفني للوحدات المتحركة وذلك في إطار متابعة خطة التطوير الشامل التي تنفذها الوزارة لتطوير كافة ورش السكك الحديدية لرفع مستويات السلامة والأمان وزيادة إنتاجية هذه الورش.

وقال إن خطة تطوير الورش ترتكز على 3 محاور رئيسية هي تطوير المنشآت، وتطوير المعدات، وتطوير منظومة المخازن وحوكمة تدبير وصرف قطع الغيار.

وتفقد أقسام الورشة المختلفة، وأكد عدم خروج أي قطار إلا بعد التأكد من الحالة الفنية له، والتوسع في أعمال الصيانة التي تجرى بالورشة وإمدادها بأحدث المعدات والحرص على أن تكون قطع الغيار اللازمة أصلية وطبقا للمواصفات الفنية، مع ضرورة الحفاظ على مستوى نظافة متميز للورشة ولكل القطارات العاملة على خطوط شبكة السكك الحديدية.

كما وجه الوزير رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية بخلق بيئة عمل مناسبة، وعقد اجتماعات دورية مع العاملين وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب، وأن الحافز لمن يستحق وأن المناصب بالكفاءة وليست بالأقدمية.

كما تابع أعمال التطوير التي تتم بالورشة والتي تنفذها النيل العامة للإنشاء والطرق التابعة لوزارة النقل، حيث تشمل أعمال التطوير (تطوير ورش الجرارات وتشمل إنشاء سقيفتي الجرارات والعربات – ترميم المبني الإداري القديم – إنشاء المبني الإداري الجديد – إنشاء مبني للمعدات والونش البري – إنشاء تباليط للسكك داخل الورشة وإنشاء تباليط لتموين الجرارات وللمغسلة – أعمال إنارة الموقع العام – أعمال الكهرباء وشبكات الصرف والتغذية والحريق والهواء المضغوط)، وقد بلغت نسبة أعمال التطوير بالورشة 95%.

كما تابع أعمال تنفيذ مشروع إنشاء هنجر لتخزين القطارات بحوش السد العالي، والذي بلغت نسبة تنفيذه 73%.

و أكد، خلال الجولة، أن تطوير ورش أسوان للسكك الحديدية يأتي في إطار تنفيذ وزارة النقل لخطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية تشتمل على خمس عناصر، هي الوحدات المتحركة وتجديد السكة وتحديث نظم الإشارات والتطوير الشامل للورش، بالإضافة إلى تدريب وتثقيف العنصر البشري وفي ضوء تنفيذ الوزارة لخطة شاملة لتطوير الورش القائمة وإنشاء ورش جديدة (تطوير 33 ورشة قائمة – إنشاء 5 ورش جديدة).

وأشار إلى أنه في إطار الخطة الشاملة لتطوير الورش الإنتاجية المختلفة يتم التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة الموردة للوحدات المتحركة من خلال عقود الصيانة والدعم الفني، بهدف نقل الخبرة للعناصر البشرية بما يمكنها من تنفيذ كافة أعمال الصيانة والعمرة للوحدات المتحركة الجديدة ذات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة.

يذكر ن ورشة أسوان للسكك الحديدية تقع على مساحة 46714 مترا مربعا، ويبلغ عدد العاملين بها 200 مهندس وعامل، وهي متخصصة في أعمال التجهيز اليومي للقطارات والصيانة الدورية للجرارات والعربات، وستؤدي أعمال التطوير للورشة إلى زيادة أعداد الجرارات والعربات التي يؤدي لها أعمال الصيانة الدورية، والقدرة على أعمال التجهيز اليومي لعدد أكبر من الوحدات المتحركة مع زيادة أعداد الرحلات على الشبكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *