أخبار مصر

عضو التحالف الوطنى: 30 مليون شخص مستفيد من التحالف بموازنة تتخطى 16 مليار جنيه

عبد القوى لـ«الشروق»: مجلس الأمناء سيبدأ مناقشة لائحة النظام الأساسى واللوائح الداخلية والاستراتيجية الوطنية للتحالف

قال طلعت عبد القوى، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية وعضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، إن مساعدات التحالف الوطنى يستفيد منها ما يقرب من 30 مليون شخص بموازنة تتخطى 16 مليار جنيه، مشيرا إلى أن من بينهم حوالى 25 مليونا استفادوا من المساعدات الغذائية و5 ملايين من الخدمات الصحية.

وأضاف عبد القوى، فى تصريح لـ«الشروق»، أن جميع الجمعيات اللاتى لديها الرغبة فى الانضمام للتحالف يتم ذلك من خلال مجلس الأمناء، ثم يتم رفع الأمر إلى رئيس الجمهورية لأخذ موافقته، ثم يصدر قرار بانضمامها طبقًا للقانون.

وأوضح أنه بعد صدور القرار الجمهورى رقم 149 لسنة 2024 بتشكيل الجمعية العامة للتحالف الذى يضم منظمات العمل الأهلى والشخصيات الاعتبارية الخاصة والعامة، سيبدأ مجلس الأمناء فى مناقشة اقتراح اللجنة المؤقتة الخاص بلائحة النظام الأساسى واللوائح الداخلية والاستراتيجية الوطنية للتحالف، على أن يجرى عرضها على الجمعية العامة لإقرارها. ثم بعد ذلك سيتم مناقشة الخطط والبرامج والأنشطة بناء على الخطة الاستراتيجية للتحالف التى سيجرى وضعها.

وأشار عبد القوى، إلى أن التحالف هو كيان يضم مجموعة متنوعة من المنظمات، بما فى ذلك الاتحاد العام للجمعيات الأهلية. وقد تم تشكيل مجلس الأمناء والذى يعد أحد هياكل التحالف، حيث تم اختيار 21 عضوًا وإضافة 4 أشخاص جدد، ثم تعيين رئيس ونائب رئيس وأمين صندوق.
وعن المبادرات التى أطلقها التحالف، قال عبد القوى: إنه جرى إطلاق مبادرات عديدة، منها مبادرة «ازرع» لدعم صغار المزارعين وتحقيق الأمن الغذائى وتقليل فاتورة الاستيراد.

وتابع: تعمل المبادرة على زيادة المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية وتوفير البذور عالية الجودة، واصفا هذه المبادرة بالأولى من نوعها بالتعاون بين المجتمع المدنى والحكومة والتعاونيات الزراعية، ويجرى تنفيذها فى 8 محافظات، واستهدفت المرحلة الأولى 100 ألف مزارع لزراعة 150 ألف فدان من القمح وفول الصويا، وتستهدف المرحلة الثانية 500 ألف مزارع لزراعة مليون فدان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *