أخبار مصر

غضب في صحة النواب بعد واقعة الختان.. ورئيس اللجنة: ضرورة تطبيق القانون على الوافدين

أكد أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن اللجنة ستتابع البلاغات التي قدمها المجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة الصحة بشأن إعلان الختان على وسائل التواصل الاجتماعي.

وشدد على ضرورة متابعة تطبيق القانون على المصريين والوافدين الأجانب، وقال إن اللجنة ستتابع الأمر مع الجهات المعنية بعد طلبات الإحاطة حول ختان الإناث.

أكد محمد الوحش، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أن مصر هي القلب النابض للأمة العربية والإسلامية وأفريقيا، وتابع: “على مر العصور والأزمات، كانت وما زالت مصر تفتح أبوابها لكل الضيوف، ولم تغلق الباب أمام أي طارق، ويشهد التاريخ أنهم يعاملون بنفس المعاملة التي يعامل بها المصريون.” وأشار إلى تعدد الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة مجانًا لهؤلاء الوافدين.

وأضاف: “الوافدون أصبحوا جزءًا من النسيج المجتمعي، لكن يجب أن تكون هناك خطوط واضحة، وأن كل من يقيم في هذا البلد عليه أن يحترم قوانينها. ويطبق عليهم القوانين التي تطبق على أهلها، مطالبًا المجتمع المصري بعمل عصف ذهني للحفاظ عليها، وألا تتغير الخريطة الاجتماعية والسلوكية بسبب الوافدين.”

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إيرين سعيد، بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارًا في المنزل، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة مرفت عبد العظيم، بشأن قيام بعض السودانيين بإجراء عمليات ختان الإناث المجرمة قانونًا في مصر.

وقالت النائبة مرفت عبد العظيم إن ذلك يأتي من خلال الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنه بالتواصل مع الرقم الموجود على الصفحة، تحدث المسؤول عنها عن إمكانية إجراء الختان لفتيات في سن ٥ سنوات. وبإجراء اتصال آخر، تحدث المسؤول عن الصفحة عن إمكانية إجراء الختان للذكور.

وأشارت إلى أنه وفقًا للشكاوى الواردة، فإن عمليات ختان الإناث تتم بمقابل مادي قدره 3000 جنيه، إلا أن الطبيب قام بإغلاق الصفحة الشخصية على فيس بوك التي يقوم بالإعلان من خلالها.

وقالت النائبة عبلة الألفي إنه لابد من نشر الوعي ضد الأفكار التي تشجع على ختان الإناث وما له من أخطار صحية ونفسية، محذرة من المعتقدات الوافدة التي لا تتناسب مع الثقافة المصرية.

وحذر النائب أحمد العرجاوي من خطورة الترويج لهذه الأفكار عبر السوشيال ميديا، مضيفًا: “لابد من احترام المعتقدات المصرية.”

قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن البرلمان فوجئ، وهو يطبق قانون تجريم ختان الإناث في مصر، بقيام أحد الوافدين بارتكاب الجريمة، مؤكدًا أن تطبيق القانون يكون على المصريين وكذلك على أي من ضيوفها.

وأكد حاتم أن من يأتي ضيفًا إلى مصر، يجب أن يحترم قوانينها.

قالت النائبة إيرين سعيد، عضو مجلس النواب، إن البرلمان قطع أشواطًا كبيرة في ملف ختان الإناث، لذلك فإن ظهور تلك الظاهرة من جانب وافدين يجب أن يواجه من جانب المجلس القومي للمرأة ووزارة الداخلية ووزارة الصحة.

وطالبت النائبة إيرين سعيد بمعرفة الإجراءات التي من شأنها مواجهة تلك الظاهرة القبلية.

وأكدت الدكتورة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن الموضوع مجتمعي ويحتاج إلى تفاعل وتكاتف من كافة الجهات المعنية بالدولة، لا سيما وأن مصر تخطو خطوات جادة لمواجهة ظاهرة ختان الإناث.

وأشارت النائبة إيرين سعيد إلى وجود صفحات تروج لعمليات ختان الإناث والأطفال.

وقالت: “نرحب بالوافدين، ولكن يجب مراعاة العادات والتقاليد لهؤلاء الثقافات المختلفة، لا سيما وأن الثقافة والمكتسبات المصرية تختلف تمامًا عن عادات الوافدين.”

وسألت النائبة إيرين سعيد عن الخطط التي يجب أن نتصدى بها لهذه الأفكار، لافتة إلى أن هناك مصريين طلبوا عبر هذه الصفحات التي تروج لعمليات الختان في المنازل لإجراء هذه العملية.

وطالبت النائبة إيرين سعيد بضرورة تفعيل قانون المجلس الصحي المصري، قائلة: “قانون محترم جدًا ونحن بحاجة إلى تفعيله، بالأخص بالنسبة للوافدين من الأطباء والتمريض.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *