أخبار مصر

السفير حسام زكي: الشغور الرئاسي في لبنان يستوجب مزيدا من التشاور بين السياسيين

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن لبنان لا يزال يواجه العديد من المشكلات التي في طليعتها يأتي الشغور الرئاسي،الذي يعطل الكثير من الملفات في مسار عمل الدولة اللبنانية.
وأكد خلال تصريحاته اليوم الأربعاء، أن الحوار ينصب خلال هذه الزيارة للبنان على هذه المشكلة، بالإضافة للوضع في الجنوب نتيجة الحرب الدائرة و هو الأمر الذي يستوجب وضع حد له لانهاءه.
كما أعرب عن تطلعه أن تثمر اللقاءات التي ستشهدها الزيارة مع مختلف الأطراف و الكتل السياسية عن خلاصة إيجابية في هذا الشأن.
و في ضوء اللقاء مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري، قال إن هناك كالعادة نوع من التبادل الصريح للرؤى، نتيجة لطبيعة شخصية الرئيس نبيه بري، لما تتسم به من الحنكة السياسية، التي تحتم الإستماع لتقديره، بالإضافة لحرص الجامعة العربية على أن تنقل له ما يتم رصده من موقف عربي و إقليمي و دولي.
كما أكد السفير حسام زكي على حرص الجامعة العربية مشاركة الرؤى، لما لها من دور في فتح المجال للعمل السليم المبني على أسس و إدراك تام لخبايا الأمور و التحديات التي تواجهها لبنان.
وأوضح أن الهدف من الزيارة التضامن مع لبنان في ظل ما تواجهه من مخاطر في الجنوب مؤكدا على وقوف و دعم الجامعة العربية الكامل للبنان.
كما أوضح أن ما أستشعره من خلال اللقاءات التي أجراها حتى الآن أن الانقسام لم يعد كما كان ، فهناك مساعي بالفعل للوصول لتفاهمات و بما في ذلك مساعي الرئيس نبيه بري للوصول إلى توافق، مؤكدا أن مسألة الشغور الرئاسي تستوجب مزيد من التشاور بين السياسيين للتوصل لشخصية واحدة يمكن أن تكون الأنسب للمنصب الرئاسي، وذلك من أجل تحقيق التقدم المرجو للبنان، والتخلص من المعاناة الداخلية التي تؤثر بالفعل على أداء الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *