أخبار الفن

مواهب البيانو والجيتار ستحتفل باليوم العالمي للموسيقى في دار الأوبرا

تستمر دار الأوبرا في الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى من خلال مركز تنمية المواهب بإشراف المدير الفني الدكتور سامح صابر، حيث ستُقام احتفالية يشارك فيها فصول البيانو والجيتار في الثامنة والنصف مساء يوم الجمعة، 28 يونيو، على المسرح الصغير.

برنامج فصل البيانو يشمل تقديم الدكتورة عفاف طلبة لمجموعة مختارة من المؤلفات الموسيقية العالمية والعربية، بما في ذلك “تنويعات رومانسية” لبيركوفيتش، “أرابيسك” لبيرجموللر، “ڤالس مفضل” لموتسارت، “مارش عسكري” لشومان، “مينويت” لباخ، “المهرجون” لكابالڤسكي، و”١٠٠ سنة سينما” لعمر خيرت، بالإضافة إلى أعمال من بيتهوفن، أبو بكر خيرت، ديابلي، وكلايدرمان.

أما فصل الجيتار، فيقدم الدكتور أحمد عبد الرحمن باقة من أشهر المؤلفات الموسيقية العالمية المعدة خصيصاً لآلة الجيتار.

يشهد الحدث أداء مواهب متميزة مثل: محمد ويوسف عبد القادر، يحيى وأحمد إسماعيل الأتربي، ليليا وكنده هيثم الحنبولي، جودي علي ريحان، وعلاء تركا.

يعود تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى إلى مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو 1982، تحت شعار “اعزفوا الموسيقى في عيد الموسيقي”، وقد جذبت هذه المبادرة آلاف الموسيقيين المحترفين والهواة، وتحولت سريعاً إلى احتفالية عالمية.

يذكر أن مركز تنمية المواهب تأسس لتعزيز الذوق الفني ودعم الموهوبين في مجالات مختلفة من الفنون، بما في ذلك البيانو، الجيتار، الباليه، الكلاكيت، الغناء الأوبرالي والعربي، الفلوت، الفيولينة، العود، القانون، والكمان الشرقي، بالإضافة إلى إضافة فصول خاصة لذوي القدرات الخاصة والمشاركة في الفعاليات المختلفة التي تنظمها دار الأوبرا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *