أخبار مصر

سكرتير عام نقابة الصحفيين: الصحافة الورقية تعاني من مأزق خطير.. وتصارع للبقاء

محمود مسلم: المواقع الإلكترونية تقدم للقارئ الأخبار مجاناً

قال جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين ورئيس تحرير جريدة الجمهورية الأسبق، إن الصحافة الورقية تعاني في الآونة الأخيرة من مأزق خطير، فقد كانت بالأمس تبدع وتنتج وتؤثر في الرأي العام، أما اليوم فهي تصارع وتحارب من أجل البقاء.

جاء ذلك خلال “ملتقى الإعلام الأول بالإسكندرية” الذي نظمته جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع متحف الفنون الجميلة، وأدارت الملتقى هدى الساعاتي الصحفية بجريدة الشروق.

وتابع عبد الرحيم، أن الصحافة الورقية تواجه تحديات كبيرة أهمها الصحافة الحديثة وارتفاع أسعار الورق ومواد الطباعة وتراجع الإعلانات، مما أدى إلى تراجع غير مسبوق في التوزيع. وأكد سكرتير عام نقابة الصحفيين، أنه لا توجد وسيلة إعلامية تلغي الأخرى، ووجود الصحافة الإلكترونية لا يعني إلغاء الصحافة الورقية، متابعاً أن الصحافة المصرية كانت رائدة وهي التي أسست الصحافة في الدول العربية، مشيراً إلى أن الصحافة الورقية يقرب عمرها إلى مائتين وخمسين عاماً.

وأضاف أن الصحافة الورقية لعبت دوراً كبيراً بعد الحملة الفرنسية على مصر في تشكيل الوعي وفي الحروب، موضحاً أن هناك العديد من الدول المتقدمة لم تتأثر كثيراً بظهور الصحافة الرقمية، كصحيفة “يوميوري اليابانية” التي يصل توزيعها إلى 10 ملايين نسخة في العدد الصباحي، و4 ملايين نسخة في العدد المسائي، كما يصل عدد قراء الجريدة إلى 26 مليون قارئ.

وأشار عبد الرحيم إلى أن هناك قوانين تعرقل العمل الصحفي، مثل وجوب الحصول على تصريح قبل التصوير في الأماكن العامة.

 

وقال الدكتور محمود مسلم، عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، إن الصحافة الورقية تواجه تحديات مثل زيادة أسعار الورق وقلة القدرة الشرائية للشعب المصري، وفي المقابل تقدم المواقع الإلكترونية جميع الأخبار مجاناً.

وأوضح مسلم أن مواصفات الصحفي اختلفت الآن بسبب دخول الصحافة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، مضيفاً أنه يجب أن يكون الصحفي مدركاً لجميع أدوات التكنولوجيا.

وأكد مسلم أن 60% من مهنة الصحافة ستكون معتمدة على الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2026.

وتحدث رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن عن التحديات التي تواجه الصحافة، مثل أن الشركات الكبيرة هي التي تحدد الجمهور، ووجود الذكاء الاصطناعي ومواجهة مخاطره، قائلاً: “إذا انتصر الذكاء الاصطناعي على العقل البشري سيكون كارثة”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *