أخبار مصر

تعاون مصري إيطالي لتطوير البنية التحتية ووسائل النقل المستدامة في إطار خطة ماتي

أعلنت إيطاليا عن مبادرات مهمة في مجال البنية التحتية ووسائل النقل المستدامة في مصر، بالإضافة إلى مذكرتي التفاهم في مجالي التدريب الفني والمهني في قطاع الميكاترونكس والطب الحيوي، وذلك تماشيًا مع خطة ماتي لأفريقيا.

وجاء الإعلان عن الاتفاقيات خلال مؤتمر الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي ومصر، المنعقد حاليا في القاهرة والذي افتتحه كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

وحضر مراسم التوقيع كل من وزير النقل كامل الوزير و سفير إيطاليا بالقاهرة، ميكيلى كواروني.

ووقعت شركة ارسنال الايطالية Arsenal S.p.A مع هيئة سكك حديد مصر اتفاقية هامة لإنشاء أول قطار سياحي فاخر مصنوع في إيطاليا، ليعمل في مصر، باسم “حارس النيل”. وسيتم تسيير هذا القطار الايقوني بين القاهرة وأسوان بدءًا من عام 2027، ليقدم تجربة حصرية بعدد 40 كابينة فاخرة تتسع لـ 80 راكبًا.

ويمثل المشروع، الذي يبلغ إجمالي استثماراته حوالي 150 مليون يورو، خطوة مهمة للأمام في مجال السياحة الفاخرة والتعاون بين إيطاليا ومصر.

وصرح باولو بارليتا، الرئيس التنفيذي لشركة Arsenale S.p.A بأن قطاع السياحة الفاخرة يمثل منفذا مبتكرا لتطور القطاع، ويهدف هذا التعاون إلى تقديم نموذج جديد للسياحة المستدامة في مصر، ما يجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم.

من جهته، أكد وزير النقل المصري كامل الوزير أن هذا المشروع يعكس تحولًا نوعيًا كبيرًا لمصر، من شأنه تحسين قطاعي السياحة والسكك الحديدية في البلاد.

كما وقعت شركة ميرميك Mermec S.p.A. مع هيئة سكك حديد مصر عقدًا بقيمة 130 مليون يورو تقريبًا لتطوير نظام إشارات السكك الحديدية على خط “الفردان – بئر العبد/بالوظة – ميناء شرق بورسعيد”.

ويعد هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته 130 مليون يورو، ضروريًا لربط محطة شرق بورسعيد بشبكة السكك الحديدية، مع تحسين السلامة وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بما يتماشى مع خطة رؤية مصر 2030 واتفاقية أوروبا الخضراء.

وتخطط شركة Mermec، بدعم من المؤسسات الإيطالية، لتوطين مركز تميز في مجال الإشارات وتخطيط البنية التحتية في مصر، مما يعزز وجودها في البلاد.

كما قامت مؤسسة ساتشى، وهي وكالة ائتمان إيطالية ومجموعة تأمين مالي والتي تشارك بها وزارة الاقتصاد والمالية الايطالية، بإبرام مذكرتي تفاهم هامتين مع وزارة النقل المصرية والبنك التجاري الدولي. وتهدف الاتفاقيتان، والتي تبلغ قيمتهما الإجمالية 920 مليون يورو، إلى دعم مشروعات النقل ذات التأثير المنخفض على البيئة وتسهيل الصادرات الإيطالية من خلال برامج تأمين وضمان ائتمان الصادرات.

وسلط ميشال رون، الرئيس التنفيذي للأعمال الدولية لمؤسسة ساتشي، الضوء على أهمية هذه المبادرات لخلق فرص للتنمية الاقتصادية المستدامة في كل من مصر وإيطاليا.

كما وقعت شركة موفيون الإيطالية Movyon مع شركة السويدي مذكرة تفاهم لتطوير وسائل نقل ذكية ومستدامة.

ويتضمن التعاون بين الشركتين إنشاء شركة جديدة لإدارة صيانة وتشغيل أنظمة النقل الذكي على الطرق المصرية لمدة 10 سنوات، باستثمار 200 مليون يورو.

وصرح لورينزو روسي، الرئيس التنفيذي لشركة موفيو، بأن هذه الاتفاقية الإستراتيجية ستعمل على تحسين إدارة حركة المرور والسلامة على طرق النقل الرئيسية في البلاد، مع توفير المعايير التكنولوجية الأكثر تقدمًا الموجودة في السوق العالمية إلى الطرق المصرية.

بدوره، صرح سفير إيطاليا بالقاهرة، ميكيلى كواروني، أن هذه المشروعات الأربعة توكد التزام إيطاليا بدعم نمو وتحديث البنية التحتية المصرية، مع تعزيز الاستدامة البيئية والابتكار التكنولوجي، وذلك في ضوء خطة ماتي التي أطلقتها رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *