أخبار الفن

مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد المسرحي نجوى عانوس

يكرم مهرجان المسرح المصري، برئاسة الفنان محمد رياض، خلال حفل افتتاح دورته السابعة عشرة، أستاذ النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس، تقديرًا لمسيرتها العلمية الطويلة في مجال النقد المسرحي وتأليف الكتب المتعلقة بالمسرح وتاريخه وصناعته.

الدكتورة نجوى عانوس، الاسم الكامل نجوى إبراهيم فؤاد عانوس، ولدت في 22 يونيو 1952م. هي أستاذة النقد المسرحي منذ عام 2001م في قسم اللغة العربية بكلية الآداب، جامعة الزقازيق. حاصلة على ليسانس آداب بتقدير جيد جدًا من الجامعة اللبنانية عام 1977م، وماجستير بتقدير ممتاز من جامعة عين شمس عام 1980م، ودكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الإسكندرية عام 1986م.

شغلت الدكتورة نجوى عانوس منصب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة الزقازيق من 2008 إلى 2013م، وشاركت في العديد من المؤتمرات والمهرجانات في مصر والجزائر وسوريا والمغرب، وأشرفت على أكثر من عشرين رسالة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه في النقد المسرحي والروائي. كما شاركت في العديد من لجان التحكيم وكانت عضوًا في اتحاد الكتاب العرب منذ الثمانينات.

مؤخرًا، تولت الدكتورة نجوى عانوس رئاسة لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث النظري بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السادسة عشرة عام 2023م، وكانت محكمة في لجنة تحكيم مسابقة البحوث في المهرجان العربي للمسرح بالدار البيضاء في دورته الثالثة عشرة عام 2022م. كما شاركت مؤخرًا في مهرجان الكويت المسرحي في دورته الثالثة والعشرين من 28 فبراير إلى 8 مارس 2024م.

للدكتورة نجوى عانوس أكثر من 30 إصدارًا في مجال النقد المسرحي وتاريخ المسرح المصري والعربي، منها مسرح يعقوب صنوع، مسرحيات أمين صدقي في أكثر من جزء، مسرح إبراهيم رمزي، دراسة تحليلية وتحقيق لنصوصه المسرحية، شخصية العمدة في المسرح من الحرب العالمية الأولى إلى عام 1952م، مسرح محمد يونس القاضي: دراسة تحليلية وتحقيق لنصوص المسرحية، الرمز في مسرح معين بسيسو الشعري، عالم فتحي غانم الروائي، التمثيل في المسرح المصري من الحرب العالمية الأولى إلى الحرب العالمية الثانية، الملحمية في مسرح يسري الجندي، لعبات يعقوب صنوع التياترية وحوارياته: دراسة تداولية، المسرح والوعي والوجود في شعر جرجس شكري، نصوص ممصرة عن المسرح الفرنسي: تحقيق وتقديم د. نجوى عانوس، التراث الفرعوني في المسرح المصري.

كما أشرفت الدكتورة نجوى عانوس على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في النقد المسرحي في كليات الآداب بجامعات القاهرة وعين شمس والزقازيق، وفي معهد الفنون المسرحية وكلية الآداب قسم علوم المسرح بجامعة حلوان.

يُقام مهرجان المسرح المصري برعاية ودعم من وزارة الثقافة، وسيحمل اسم الفنانة “سميحة أيوب” في الدورة المقبلة من عمر المهرجان. تتكون لجنة المهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسًا) والفنان ياسر صادق (مديرًا للمهرجان)، وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي وعبلة الرويني، والكاتب مدحت العدل، والكاتب وليد يوسف، والفنان نضال الشافعي، والمخرج إسلام إمام، بالإضافة إلى ستة أعضاء آخرين في مناصبهم، وهم: الفنان الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والأستاذ عمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم. ينطلق المهرجان في الفترة من 15 يوليو المقبل، وسيشهد حفل الافتتاح، وتستمر الفعاليات حتى 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *