أخبار مصر

وزير الخارجية: الأوضاع في السودان مأساوية ولها تداعيات سلبية على العالم أجمع

قال السفير بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، إن الأوضاع الحالية في السودان الشقيق «مأساوية»، لافتًا إلى «انعقاد مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، في لحظة تاريخية فارقة من عُمر البلد الشقيق».

وأضاف خلال كلمته ضمن أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية في العاصمة الإدارية، صباح السبت: «البلد الجار العزيز والقريب من قلوبنا يمر بأزمة عميقة لها تداعياتها السلبية على الأمن والاستقرار في القارة الإفريقية وعلى العالم أجمع وعلى دور الجوار للسودان على وجه الخصوص».

وأكمل: «ليس خافيا خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان وتداعيات الاقتتال الدائر منذ ما يزيد عن عام، حيث سالت دماء عشرات الآلاف من المدنيين الأبرياء ونزح الملايين إلى مناطق أكثر أمانًا داخل السودان أو دول الجوار».

وأشار إلى «الخسائر المادية الجسيمة التي تعرضت لها الممتلكات العامة والخاصة، وتدمير العديد من المرافق الحيوية في البلاد، إضافة إلى العقبات التي تواجه الموسم الزراعي وما ترتب عليه من نقص حاد في الأغذية».

وذكر أن «الصراع وتداعياته السلبية أدت إلى تدهور المؤسسات الصحية ونقص في الأدوية، وتداعيات صحية على مجمل الأوضاع الإنسانية».

وانطلقت صباح اليوم السبت، بالعاصمة الإدارية، أعمال مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني – سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

ويأتي مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، في إطار حرص جمهورية مصر العربية على بذل كل الجهود الممكنة لمساعدة السودان الشقيق على تجاوز الأزمة التي يمر بها، ومعالجة تداعياتها الخطيرة على الشعب السوداني وأمن واستقرار المنطقة، لاسيما دول جوار السودان.

ويضم المؤتمر كل القوى السياسية المدنية السودانية بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، بهدف التوصل إلى توافق بين مختلف القوى السياسية المدنية السودانية حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، عبر حوار وطني سوداني- سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *