أخبار مصر

أصحاب المحال يطالبون الحكومة بالتراجع عن قرار الغلق: غير عادل

شريف حربى وعمرو بحر وفاطمة الديب ومحمد عبد الناصر ومحمد نصار

– صاحب مقهى: تكبدنا خسائر كبيرة والحكومة لم تحقق أى فوائد.. وتاجر يطالب بتأجيله للساعة 11 مساءً لتغطية النفقات

– محافظة الشرقية: دوريات يومية لمتابعة التزام أصحاب المحال بتوقيتات الغلق.. مسئول بـ«القاهرة»: توجيه إنذار للمخالفين قبل تغريمهم

– مصدر حكومى: القرار ساعد فى تخفيف الضغط على المرافق وتقليل استهلاك الطاقة ليلا

طالب عدد من أصحاب المحال العامة والتجارية، الحكومة بالتراجع عن تطبيق قرار الغلق فى الساعة 10 مساءً، والذى بدأ تطبيقه منذ أول الشهر الجارى ترشيدًا لاستهلاك الكهرباء، فيما أكد مسئولو المحافظات تطبيق القرار بشكل حاسم، واستمرار الحملات التنفيذية؛ للتأكد من التزام أصحاب المحال بتنفيذ قرار الغلق.

فى محافظتى القاهرة والجيزة، قال العديد من أصحاب المحال التجارية الذين تحدثت معهم «الشروق»: إنهم تعرضوا لخسائر كبيرة نتيجة لقرار الحكومة غلق المحال اعتبارا من الساعة العاشرة ليلا على حد قولهم.

وقال صاحب محل لبيع الخردوات، بمنطقة الوراق بمحافظة الجيزة، محمد وجدى: إن قرار غلق المحال فى العاشرة مساءً غير عادل، لأن هذا التوقيت فى فصل الصيف يشهد زخما لحركة البيع والشراء، مضيفًا أن المبيعات تعتمد بدرجة كبيرة على الفترة المسائية، مطالبًا الحكومة بتأجيل الغلق إلى الساعة 11 مساءً، حتى يستطيع أصحاب المحال تغطية النفقات المطلوبة من عمالة وضرائب وتأمينات.

وقال صاحب مقهى شعبى، بمنطقة السيدة زينب، بمحافظة القاهرة، على حسين، أن عمل المقاهى الأساسى يكون فى ساعات الليل خاصة فى فصل الصيف، والقرار سيكبدنا خسائر كبيرة فى الوقت الذى نعانى فيه من الغلق الساعة 12 مساء.

وتساءل صاحب المقهى لـ«الشروق»: لماذا أصدرت الحكومة هذا القرار؟، خاصة أنه لم يحقق أى فوائد للدولة، سوى أنه أثر بشكل كبير على أصحاب المحال، فى ظل تحديات اقتصادية صعبة، وركود كبير فى حركة البيع والشراء نتيجة موجة الغلاء الضخمة.

وأعلن مصدر مسئول فى محافظة القاهرة، التزام أصحاب المحال بمواعيد الفتح والغلق الجديدة المقررة من مجلس الوزراء؛ لتخفيف الأحمال على الشبكة الكهربائية، موضحًا أن الأجهزة التنفيذية تواصل حملاتها بالمرور عليها لضبط المخالفين.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تمر بالشوارع ليلا لتطبيق القرار، قائلًا: «يتم المرور أول مرة للتنبيه على أصحال المحال وإنذارهم، ثم فى المرة الثانية يتم تطبيق الإجراءات القانونية على المخالفين وتغريمهم».

وأكد رئيس حى مصر الجديدة، حسام لبيب محمد خميس، على تطبيق قرار غلق الورش فى المواعيد الرسمية المقررة من مجلس الوزراء، منوهًا بالتزام أصحاب المحال بالمواعيد الجديدة بشواع وميادين الحى.

فيما أكدت رئيس حى الأزبكية، فاتن إبراهيم، أن فريق المتابعة الميدانية وإدارة الإشغالات تتابع بصورة يومية التزام المحال بالمواعيد الجديدة، منوهة باستجابة أصحابها للمواعيد الجديدة لصالح التخفيف عن شبكة الكهرباء.

وفى محافظة كفر الشيخ، طالب أصحاب المحلات أيضًا الحكومة بالتراجع عن تطبيق الغلق فى العاشرة مساءً، وعودتهم إلى المواعيد الأساسية.
وقال على محمد، صاحب محل مبيدات: «أقوم بغلق المحل فى العاشرة مساءً تنفيذًا لقرار الحكومة، ونتمنى أن يتم التراجع عن هذا القرار، لأننا نخسر كثيرًا».

فيما قال محمد محمود، صاحب محل بويات: «نتمنى أن تتراجع الحكومة عن القرار، خاصة وأن معظم المحال يكون عملها ليلا فى هذه الأيام؛ نتيجة الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة صباحًا».

وفى محافظة الشرقية، قال المحافظ حازم الأشمونى: إن التزام أصحاب المحال التجارية بتوقيتات الغلق المحددة ضمن خطة الدولة لترشيد استهلاك الطاقة الكهربية أمر يستحق الإشادة، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية تتطلب تضافر الجهود من الجميع.

وأوضح، فى تصريحات صحفية، أن هناك دوريات يومية لمتابعة مدى التزام أصحاب المحال التجارية بتوقيتات الغلق المحددة لترشيد استهلاك الكهرباء، تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء الخاص بالتوقيتات الجديدة لغلق المحال التجارية، والذى تم تطبيقه بدءًا من أول شهر يوليو الجارى، والمستمر حتى يوم 26 سبتمبر المقبل.

وفى محافظة الوادى الجديد، طالب أصحاب المحلات التجارية بتأجيل مواعيد الإغلاق أو استثناء المحافظة من القرار كليا نظرا لطبيعتها الخاصة، فى ظل الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة، وإغلاق المحلات فى فترة الظهيرة، والاعتماد على الفترة المسائية فى حركة البيع والشراء.

وفى دمياط، أكد المحافظ محمد الزملوط، أن الوحدات المحلية بمراكز المحافظة تواصل تطبيق قرار غلق المحال التجارية فى العاشرة مساءً تنفيذا لقرار رئيس الوزراء، مؤكدا انطلاق حملات موسعة لضمان التزام أصحاب المحلات بتفعيل وتنفيذ القرار وضمان الالتزام التام والتطبيق الفعلى للقرار دون تهاون.

من جهته، كشف مصدر حكومى، أن قرار غلق المحال العامة والتجارية من الساعة العاشرة مساءً، بدأ يساعد فى تحقيق أهدافه، سواء بالقضاء على العشوائية والبلطجة بالشارع، وتحقيق الانضباط به، فضلًا عن منح العاملين بقطاع النظافة وصيانة الطرق والخدمات الأخرى فرصة لرفع كفاءة المنظومة ليلًا، نظرًا لقلة الحركة من المواطنين عقب الإغلاق.

وأضاف المصدر لـ«الشروق»، أن القرار ساعد فى تخفيف الضغط على المرافق وتوفير استهلاك الطاقة ليلا، مضيفا أن الحملات التنفيذية بالمحافظات مستمرة فى تطبيق القرار بشكل حازم؛ بناء على توجيهات رئيس مجلس الوزراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *