أخبار مصر

بالشروط والتفاصيل.. الإعـلان عن قبول دفعة جديدة بالأكاديمية العسكرية المصرية والكليات العسكرية

صدق الفريق أول عبد المجيد صقر القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على الإعلان عن قبول دفعة جديدة بالأكاديمية العسكرية المصرية التي تضم كليات (حربية – بحرية – جوية – دفاع جوي) والكليات العسكرية (الكلية الفنية العسكرية – كلية الطب بالقوات المسلحة – الكلية العسكرية التكنولوجية) من حملة الثانوية العامة، الثانوية الأزهرية، الشهادات المعادلة، حملة الثانوية الصناعية وما يعادلها، وخريجي الجامعات الحكومية والخاصة، حملة المؤهلات العليا “محاربين” دفعة أكتوبر 2024.

جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذي عقده الفريق أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية ومدير مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية.

وجاءت الشروط الخاصة للقبول كالآتي:

أولاً: الكلية الحربية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها (العلمي والأدبي)، وألا يزيد السن في 1/11/2024 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع للقسم العلمي 65% فأكثر وللقسم الأدبي 70% فأكثر، وتكون مدة الدراسة (4) سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة (بكالوريوس العلوم العسكرية – بكالوريوس “الاقتصاد والعلوم السياسية / الحاسبات والمعلومات / إدارة أعمال النقل واللوجيستيات”).

الكلية البحرية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات العلمية المعادلة من (القسم العلمي)، وألا يزيد السن في 1/11/2024 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 65% فأكثر، وأن يجيد الطالب السباحة إجادة تامة، وتكون مدة الدراسة (4) سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة (بكالوريوس العلوم العسكرية والعلوم البحرية – بكالوريوس العلوم السياسية).

الكلية الجوية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها (العلمي والأدبي)، وألا يزيد السن في 1/11/2024 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع للقسم العلمي 60% فأكثر وللقسم الأدبي 65% فأكثر، وتكون مدة الدراسة (4) سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريجون تخصص الطيران للقسم العلمي/ الأدبي (بكالوريوس الطيران والعلوم العسكرية الجوية وشارة الطيران – بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في تخصص نظم معلومات الطيران “القسم العلمي” – بكالوريوس تجارة شعبة إدارة أعمال في تخصص إدارة الطيران والمطارات “القسم الأدبي” – شهادة طيار تجاري ورخصة طيار تجاري “معتمدة دولياً”).

ويمنح الخريجون تخصص العلوم العسكرية الجوية القسم العلمي (بكالوريوس العلوم العسكرية الجوية وشارة العلوم العسكرية الجوية – بكالوريوس الحاسبات والمعلومات في تخصص نظم معلومات الطيران – شهادة أساسيات مراقبة المطار “معتمدة دولياً”).

كلية الدفاع الجوي

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط، والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي بشرط أن يكون الطالب قد حصل على 70% فأكثر في مادتي (الفيزياء والرياضيات)، وألا يزيد السن في 1/11/2024 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 70% فأكثر، وتكون مدة الدراسة (4) سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج بكالوريوس العلوم العسكرية للدفاع الجوي – بكالوريوس الهندسة في أحد تخصصات هندسة (الاتصالات/ الحاسبات / الميكاترونيكس) بنظام الساعات المعتمدة.

الكلية الفنية العسكرية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة الرياضيات) فقط، وكذلك تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، ألا يزيد السن في 1/11/2024 عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 75% فأكثر بشرط حصول الطالب على 75% فأكثر في مادتي (الفيزياء والرياضيات)، وتكون مدة الدراسة (5) سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج بكالوريوس الهندسة (بتخصصاتها) وشهادة إتمام الدراسة العسكرية.

كلية الطب بالقوات المسلحة

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة القسم العلمي (شعبة العلوم) فقط، والحاصلين على شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة من القسم العلمي، وألا يزيد السن في 1/11/2024 م عن 21 سنة، وأن تكون النسبة المئوية للمجموع 87% فأكثر، وتكون مدة الدراسة (5) سنوات دراسية (ميلادية) بالإضافة إلى (2) سنة امتياز، ويمنح الخريج بكالوريوس الطب والجراحة وشهادة إتمام الدراسة العسكرية بالإضافة إلى شهادة إتمام فترة الامتياز وترخيص مزاولة المهنة “بعد إتمام عامي الامتياز بنجاح”.

الكلية العسكرية التكنولوجية

تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والأزهرية (القسم العلمي)، وتقبل الحاصلين على شهادات الثانوية الصناعية نظام (ثلاث وخمس سنوات كطلاب منتظمين) وتكون التخصصات تابعة للأقسام (الميكانيكية / الكهربائية).

كما تقبل الحاصلين على شهادة الكلية التكنولوجية المتوسطة التابعة للمجمع التكنولوجي المتكامل بالسلام فقط / وزارة الإنتاج الحربي وطبقاً للشروط والتخصصات والشعب التي تُقبل بالكلية.
وتقبل الطلبة المقيدين في دراسات أعلى من الشهادات المذكورة (كليات الهندسة / الجامعات التكنولوجية / كليات التعليم الصناعي / المعاهد الفنية الصناعية العليا) التابعة لوزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات بشرط أن تكون هذه الدراسات تُفيد دراستهم مع ضرورة استيفاء شرط السن وألا يزيد السن في 1/11/2024 م عن (21) سنة للطلبة الحاصلين على ثانوية (عامة / أزهرية / صناعية ثلاث سنوات)، و(22) سنة للطلبة الحاصلين على الثانوية الصناعية نظام الخمس سنوات، والحاصلين على الكلية التكنولوجية المتوسطة.

وأن تكون النسبة المئوية للمجموع الثانوية العامة وما يعادلها 60% فأكثر، والثانوية الصناعية 80% فأكثر، وتكون مدة الدراسة (4) سنوات دراسية (ميلادية)، ويمنح الخريج درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا كلٍ في تخصصه وشهادة إتمام الدراسة العسكرية.

الشروط الخاصة والتخصصات المطلوبة من حملة المؤهلات العليا للعمل كضباط محاربين:

الكلية الحربية

التخصصات المطلوبة، (تربية رياضية – تجارة – حقوق – زراعة – الإعلام والصحافة – اقتصاد وعلوم سياسية – كلية خدمة اجتماعية – لغات “إنجليزي / عبري/ روسي / فرنسي / صيني” من كليات “آداب – تربية – ألسن – لغات وترجمة” – الآداب “إعلام – علم نفس – اجتماع” وكلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية).

الشروط الخاصة بالمؤهل:
والتقدير: جيد فأعلى، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (24) سنة في 1/11/2024 م، وأن يكون حاصلاً على المؤهل الجامعي في عام 2024 أو 2023 فقط، وأن تكون مدة الدراسة بالكلية الحربية (2) عام دراسي (ميلادي).

الكلية البحرية

التخصصات المطلوبة، تخصصات الهندسة الحاسب / كهرباء قوى / ميكانيكا قوى / الاتصالات والإلكترونيات / ميكاترونيكس / هندسة بحرية (بناء سفن) خريجي الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري فقط / الهندسة التطبيقية (تقنية النانو).

الشروط الخاصة بمؤهل تخصصات الهندسة:
والتقدير: مقبول فأعلى، أن يكون حاصلاً على المؤهل الجامعي في عام 2024 أو 2023 فقط، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (25 سنة) في 1/11/2024 م، وأن تكون مدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام دراسي (ميلادي).

تخصصات المختلط، كلية العلوم تخصص (فيزياء / حاسبات / كيمياء / فلك / أرصاد جوية / فضاء / رياضيات / بحار) وكلية الحاسبات والمعلومات.

الشروط الخاصة بالمؤهل (تخصصات المختلط):

التقدير: جيد فأعلى، وأن يكون حاصلاً على المؤهل الجامعي في عام 2024 أو 2023 فقط، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (24 سنة) في 1/11/2024 م، وتكون مدة الدراسة بالكلية البحرية (2) عام دراسي (ميلادي).

كلية الدفاع الجوي

التخصصات المطلوبة: تخصصات الهندسة (الحاسب والنظم / الاتصالات والإلكترونيات / الميكاترونيكس).

الشروط الخاصة بالمؤهل:

التقدير: مقبول فأعلى، وأن يكون حاصلاً على المؤهل الجامعي في عام 2024 أو 2023 فقط، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (25) سنة في 1/11/2024 م، وتكون مدة الدراسة بكلية الدفاع الجوي (2) عام دراسي (ميلادي).

الكلية الفنية العسكرية

لتخصصات المطلوبة: تخصصات الهندسة (الكيميائية / الكهربائية “قوى والآلات كهربائية – إلكترونيات واتصالات – حاسبات” / الميكانيكية “ميكانيكا قوى – ميكانيكا إنتاج – هندسة طبية” / مدني / عمارة) وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (25) سنة في 1/11/2024 م، وأن يكون حاصلاً على المؤهل الجامعي في عام 2024 أو 2023 فقط، والتقدير: مقبول فأعلى، وتكون مدة الدراسة بالكلية الفنية العسكرية (2) عام دراسي (ميلادي).

كلية الطب بالقوات المسلحة

التخصصات المطلوبة، الطب البشرى (ذكور / إناث)، وألا يزيد السن عند الالتحاق عن (26) سنة في 1/11/2024 م، وأن يكون حاصلاً على المؤهل الجامعي عام 2024 أو 2023 فقط، والتقدير: جيد فأعلى، وتكون مدة الدراسة بكلية الطب بالقوات المسلحة (2) عام دراسي (ميلادي) وذلك للذكور، أما الإناث فيتم تعيينهم برتبة ملازم أول طبيب امتياز تحت الاختبار لمدة عام، ويجوز مد فترة الاختبار لعام آخر.

الشروط العامة للقبول بالكليات والمعاهد العسكرية

يشترط في جميع المتقدمين للكليات والمعاهد العسكرية أن يكون الطالب ووالداه وأجداده مصريين وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أي جنسية أخرى، وألا يكون الطالب قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون حسن السير والسلوك، وأن يكون غير متزوج ولم يسبق له الزواج ويتعهد بعدم الزواج طوال فترة الدراسة، وألا يكون قد استقال أو فصل تأديبياً من أي كلية أو معهد أو مدرسة عسكرية، وألا يكون قد أعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وألا يقل الطول للذكور لجميع الكليات عن 170 سم (عدا الكلية الجوية فقط فيسمح للطول حتى 158 سم كحد أدنى)، وألا يقل الطول للإناث لجميع الكليات عن 155 سم، وألا يقل الحد الأدنى لوزن الذكور عن 59 كجم ولا يزيد الوزن عن 97 كجم، وألا يقل الحد الأدنى لوزن الإناث عن 48 كجم ولا يزيد عن 80 كجم.

وأن يكون الطالب لائقاً طبياً طبقاً لشروط اللياقة الطبية المقررة من المجلس الطبي العام للقوات المسلحة، ولا يجوز إعادة الكشف الطبي على الطالب في نفس الدفعة المتقدمة خلال العام في حالة عدم لياقته الطبية. ويجب أن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات اللياقة البدنية، ولا يجوز إعادة هذا الاختبار في نفس الدفعة المتقدمة خلال العام في حالة عدم اجتيازه الاختبار. كما يجب أن يؤدي الطالب بنجاح اختبار قفزة الثقة في حمام السباحة من ارتفاع (7.5 متر) بدون تردد ومن أول مرة في زمن لا يزيد عن ثلاث ثوانٍ من إصدار الأمر بالقفز.

ويجب أن يجتاز الطالب الاختبارات الآتية: (الاختبارات النفسية المختلفة – اختبار المعلومات العامة – الاختبار التفضيلي “اللغة الإنجليزية – الحاسب الآلي – الرياضيات – الفيزياء – الكيمياء – الأحياء” طبقاً للكلية المرشح لها – الاختبارات الطبية المتقدمة والتي تشمل “التحاليل التخصصية المتقدمة” – الاختبار الشخصي “كشف الهيئة” وفقاً لتقييم لجنة الاختبار). ويحسب المجموع للثانوية الأزهرية والشهادات الأجنبية بعد معادلة المجموع.

ويجب أن يتقدم الطالب بتعهدات كتابية تتضمن الالتزام الكامل بشروط التقديم مع التأكيد على أن تكون المستندات/البيانات المدرجة في أوراق القبول والتي تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طوال فترة تواجد الطالب بالكلية. ويجب أن يكون الطالب حاصلاً على المؤهل من الجامعات الحكومية/الخاصة فقط وليس (المعاهد العليا أو الأكاديميات). ويلتزم الطالب الحاصل على المؤهل من الجامعات الحكومية/الخاصة بالتوقيع على الإقرار الموجود بالملف والمتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية العسكرية الحاصل عليها وليس المؤهل الجامعي.

ويسمح للضباط الاحتياط وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة التقدم بنفس الشروط والضوابط. ويشترط إجادة السباحة كشرط أساسي لاختبارات الكلية البحرية.

بيان المستندات المطلوب تجهيزها ومكان استخراجها موجود على الصفحة الرسمية لموقع مكتب تنسيق القبول بالأكاديمية والكليات العسكرية على الإنترنت (www.tansiq.mod.gov.eg). ويجب على الطالب وولي أمره السعي لإحضار هذه الأوراق من الآن نظراً لأن استخراجها يستغرق وقتاً طويلاً يؤدي إلى تأخير إجراءات القبول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *