أخبار مصر

أبرزها اجتياز الاختبارات.. ما هي شروط قبول دفعة جديدة من الطلاب والضباط المتخصصين بأكاديمية الشرطة؟

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، قبول دفعة جديدة من الطلاب بأكاديمية الشرطة من الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية أو ما يعادلها وحملة المؤهلات الجامعية.

وقال اللواء د. هاني أبو المكارم مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الأكاديمية، إن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وافق على قبول دفعة جديدة من الطلبة بكلية الشرطة.

وأكد أن الحد الأدنى للقبول بالنسبة لطلبة الثانوية العامة أو ما يعادلها أو الثانوية الأزهرية، بلغ 65% للعام الحالي أو السابق وللحاصلين على ليسانس الحقوق “ذكور وإناث” وبكالوريوس التربية الرياضية إناث بحد أدنى تقدير مقبول لهذدا العام أوالعام السابق، وتكون مدة الدراسة سنتين، والمؤهلات الجامعية في التخصصات التي تمثل احتياجًا في قطاعات وزارة الداخلية “ذكور وإناث” بتقدير جيد على الأقل للعام الحالي والسابق، عدا تخصص الطب البشري للعام الحالي والعامين السابقين وتكون مدة الدراسة سنة واحدة.

وكشف مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، في مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت بمقر الأكاديمية، عن التفاصيل والشروط الخاصة بالقبول ومواعيد التقديم، مشيرا إلى أنه سيتم فتح باب القبول لحاملي شهادة الثانوية العامة أو ما يعدلها أو شهادة إتمام الثانوية الأزهرية في العام الماضي (2023) والحاصلين على شهادة الليسانس في الحقوق “ذكور وإناث” وبكالوريوس التربية الرياضية (إناث) 2023 والحاصلين على المؤهلات الجامعية (بكالوريوس – ليسانس – ماجستير ودكتوراه) في التخصصات التي تمثل احتياجا لقطاعات الوزارة للعام السابق 2023.

وبالنسبة للطب البشري للعامين السابقين 2022 – 2023، سيكون التقديم ابتداء من الأحد 21 يوليو الجاري وحتى الخميس 15 أغسطس 2024 ولمدة 26 يوما.

وبالنسبة لحاملي شهادة الثانوية، وما يعدلها لعام 2024، وطلبة الدور الثاني، وحاملي شهادة الثانوية العامة من الخارج والدبلومات الأجنبية، ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا لهذا العام، وسيكون التقدم ابتداء من 1 أغسطس وحتى الخميس 29 أغسطس ولمدة 29 يوما.

وأما الحاصلين على شهادة الليسانس في الحقوق “ذكورو إناث” وبكالوريوس التربية الرياضية “إناث” لعام 2024، والمؤهلات الجامعية (بكالوريوس وليسانس وماجستير ودكتوراه) في التخصصات التي تمثل احتياجا لقطاعات الوزارة فسيتم فتح باب القبول لهم بدءا من الثلاثاء أول أغسطس المقبل و12 سبتمبر المقبل، ولمدة 43 يوما مع مراعاة قيام وحاملي شهادة الثانوية العامة من الخارج والدبلومات الأجنبية، ومدارس المتفوقين، بتقديم أصل شهادة المعادلة الصادرة عن مكتب تنسيق القبول بالجامعات المصرية، على أن يكون التقديم للالتحاق ومتابعة نتائج الاختبارات من خلال موقع وزارة الداخلية على شبكة الأنترنت www.moi.gov.eg بالنسبة لجيمع المتقدميين.

وأكد أن يسمح لطلبة الدور الثاني بالاستمرار في إجراءات التقدم لكلية الشرطة باحتبارات (القدرات، والمقاس، والقوام، والطبي) فقط، وتستكمل إجراءات القبول عقب اجتياز الدور الثاني في الثانوية العامة والتحقق من حصولهم على النسبة المئوية المقررة.

وفيما يتعلق بشروط الالتحاق، بالنسبة للحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها والثانوية الأزهرية، أوضح مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، أنه لابد أن يكون مصري الجنسية ومن أبويين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس، وأن يكون محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحريات في جريمة مخلة للشرف أو الأمانة، وألا يكون قد سبق فصله من خدمة الحكومة بحكم أو قرار تأديبي نهائي، وألا يكون الطالب أو أقاربه على قوائم الإرهابيين، وأن يكون مستوفيا لشروط اللياقة الصحية والبدنية والسن.

وأضاف أن المتقدم يجب ألا يقل طول قامته عن 170 سم، وألا يزيد سنة في أول أكتوبر القادم عن 22 سنة ميلادية، وضرورة استكماله شروط اللياقة الصحية والنفسية، وأن يجتاز بنجاح الكشف الطبي المتقدم، واختبارات اللياقة البدنية المقررة، وألا يكون متزوجا أثناء قيده بالأكاديمية.

وفيما يتعلق بالحاصلين على المؤهلات الجامعية، يجب ألا يقل طول القامة عن 165 سم للذكور و160 سم للإناث، وألا تقل درجة الإبصار عن النصف في كل من العينين، ويصرح الكشف بنظارة، وألا يحصل المتقدم على نسبة أقل من 40% من مجموع الدرجات المقررة لاختبار اللياقة البدنية، وأن يجتاز بنجاح الكشف الطبي المتقدم الذي تجريه اللجنة الطبية المختصة، وألا يكون قد مضى على حصوله على المؤهل الجامعي أكثر من عامين ميلاديين، وألا يزيد السن وقت التقدم للالتحاق بالقسم عن 28 عاما للحاصلين على البكالوريوس أو الليسانس أو ما يعادلهما، و30 سنة للحاصلين على درجة الماجستير و35 سنة للدكتوراه أو ما يعادلها.

وتضم التخصصات المطلوبة بالنسبة للطلبة الجامعيين، كليات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والصيدلة الإكلينيكية والعلاج الطبيعي والطب البيطري والتمريض والهندسة نظام الخمس سنوات وحاسبات ومعلومات وذكاء إصطناعي.

ولفت اللواء د. هاني أبو المكارم، إلى أن مراحل التقديم للأكاديمية تمر عبر عدة مراحل، حيث يخضع الطالب للاختبارات “المقاس – القوام – الطبي والنفسي – الرياضي – القدرات – السمات الشخصية – الهيئة – الكشف الطبي المتقدم”، ويخضع الطالب لاختبار مقاس الطـول، واختبار القوام: “الوزن المثالي = طول الطالب – 90″، ثم الكشف الطبي بمعرفة قطاع الخدمات الطبية “العظام – الرمد – الباطنة – الجراحة – الأسنان.. إلخ”.

وأوضح أن الطالب يخضع للاختبار النفسي بمعرفة اللجان المختصة بقطاع الخدمات الطبية (يشرف عليه أطباء نفسيين، كما يخضع للاختبار الرياضي “اجتياز قفزة الثقة وبعض الاختبارات المهارية كالجري والوثب والبطن والعقلة، والسباحة”، واختبار القدرات الذي يشمل مجموعة من المعلومات العامة: “ثقافية – تاريخية – اجتماعية – أمنية”، ثم اختبار السمات لقياس الشخصية وتوافر السمات المطلوبة في طالب الكلية، بينما يخضع الطالب لكشف الهيئة، عن طريق مناظرة الطلبة والتيقن من توافر الشروط المطلوبة وترتيب الطلاب حسب المجموع؛ وذلك قبل أن يخضع للكشف الطبي المتقدم، وهو عبارة عن مجموعة من الكشوف المتقدمة (رسم مخ – مقياس سمع – موجات صوتية بطن – موجات صوتية قلب – معمل “تحاليل مخدرات وفيروسات”.

وأوضح مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة، أن مكان الاختبارات هو من خلال البوابة رقم 5 بالأكاديمية اعتبارا من الساعة 6 صباحا على أن يكون التقديم عبر موقع وزارة الداخلية على شبكة الانترنت بالنسبة لجميع المتقدمين.

وأشار إلى توفير عدة تيسيرات للمتقدمين بأكاديمية الشرطة، من بينها إعلان نتائج وتحديد مواعيد الاختبارات عبر موقع وزارة الداخلية على شبكة الإنترنت دون تحميلهم مشقة السفر لمعرفة النتائج، وتوفير منافذ للتصوير الفوتوغرافي الفوري، وصحيفة الحالة الجنائية والطوابع، ومنفذ للأحوال المدنية، وتوفير لجنتين للاستعلام والرد على أي استفسارات للطلبة، وطباعة كتيب يحتوي على جميع الخطوات لكيفية التقديم، وطباعة دليل الطالب المتقدم وتوفير خط تليفوني مباشر؛ لتلقي أي استفسارات من الطلبة وأسرهم عن شروط أو إجراءات أو أوراق الالتحاق بكلية الشرطة على رقم (24109117/24109102)، وتشكيل لجنة.

وحول المزايا التي يتمتع بها الملتحقين بقسم الضباط المتخصصين، يمنح الطالب طوال فترة دراسته مكافأة توازي المتب المقرر للمؤهل الجامعي الحاصل عليه، ويمنح شهادة الدبلوم في مواد الشرطة، ويعين الخريج ضابط بهيئة الشرطة رتبة ملازم أول للحاصلين على البكالوريوس أو الليسانس أو مايعدلها بما لا يجاوز رتبة نقيب للحاصلين على درجة الماجستير، ورتبة رائد للحاصلين على درجة الدكتوراه، ويتمتع بالمزايا المقررة لضباط الشرطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *