أخبار مصر

التنمية المحلية: استرداد 421 ألف متر مربع بعد إزالة 1808 مباني مخالفة

– عوض: إزالة 842 حالة تعد على الأراضي الزراعية على مساحة 2109 أفدنة

كشفت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن استراد الدولة حوالي 421 ألف متر مربع بعد إزالة 1808 مباني مخالفة على أملاك وأراضي الدولة وإزالة 842 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية على مساحة 2109 أفدنة، وذلك منذ بدء أعمال المرحلة الأولى من الموجة الـ 23، لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والتي بدأت في 6 يوليو الجاري وحتى 20 يوليو الجاري.

وأضافت عوض، في بيان لها، أن الدولة بكامل أجهزتها ستتصدى بكل حسم لكل من تسول له نفسه التعدي على الرقعة الزراعية وأملاك وأراضي الدولة فهي حق أصيل للأجيال القادمة من خلال توفير الأمن الغذائي، ولا تملك الدولة رفاهية حدوث تعديات جديدة على أي مساحة من الأراضي الزراعية بالمحافظات في ظل تداعيات التحديات الاقتصادية الحالية في العالم.

وشددت على عدم السماح بأي تقاعس أو تهاون في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية، والتعامل بكل حزم مع أية مخالفات على الأراضي الزراعية، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتعدي.

ولفتت إلى مواصلة الأجهزة التنفيذية بالتعاون مع قوات إنفاذ القانون بالمحافظات حملاتها المكبرة لإزالة كل التعديات على أملاك وأراضي الدولة والبناء المخالف والتعديات على الأراضي الزراعية التي تم رصدها خلال الفترة الأخيرة للإنتهاء منها بالكامل.

وذكرت أن الهدف من موجات الإزالة ليس المساس بمراكز قانونية مستقرة، وإنما استرداد حق الشعب ممن يتعدون عليه والتصدي لمحاولات التعدي علي الأراضي الزراعية.

وأكدت أن محافظة قنا احتلت المرتبة الأولى في عدد حالات الإزالة للمباني المخالفة على أراضي أملاك الدولة، حيث نجحت القيادات التنفيذية وكل الأجهزة المعنية بالمحافظة في استرداد 87 ألف متر مربع بعد إزالة 193 مبني مخالفا، ثم يليها محافظة أسوان التي استردت أكثر من 78 ألف متر مربع بعد إزالة 101 مبنى مخالف، ثم محافظة الجيزة والتي استردت أكثر من 44 ألف متر مربع بعد إزالة 43 مبنى مخالفا.

وتابعت: “أكثر المحافظات نجاحاً في استرداد الأراضي الزراعية هي محافظة الوادي الجديد حيث نجحت جهود الأجهزة التنفيذية في استرداد 940 فدان أراضي زراعية بإجمالي 25 حالة تعد، ثم يليها محافظة المنيا التي نجحت في استرداد 389 فدانا زراعيا بإجمالي 82 حالة تعد، ثم محافظة أسيوط 290 فدان أراضي زراعية بإجمالي 64 حالة تعد”.

ووجهت وزيرة التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة بالمتابعة على مدار اليوم لنتائج الإزالات والتنسيق مع المحافظات لتذليل أية معوقات و تنفيذ الإزالات عبر المتابعة مع غرف العمليات المصغرة التي تم تشكيلها بكل محافظة برئاسة السكرتير العام المساعد وتضم في عضويتها ممثل من كل من مديرية الأمن وجهات الولاية وإدارة الأملاك بالمحافظة.

جدير بالذكر أن الموجة الحالية من حملات الإزالة وهي الموجة الـ 23 لإزالة التعديات يتم تنفيذها على 3 مراحل، حيث يجري تنفيذ المرحلة الأولى في الفترة من 6 حتى 26 يوليو الجاري، تليها المرحلة الثانية في من 3 إلى 23 أغسطس، وتختتم بالمرحلة الثالثة في الفترة من 31 أغسطس حتى 20 سبتمبر 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *