أخبار مصر

السفارة المصرية في تايلاند تحتفل بالعيد الوطني المصرى

أقامت السفيرة هالة يوسف سفيرة جمهورية مصر العربية لدى مملكة تايلاند، احتفال العيد الوطني المصري بقاعة الاحتفالات الكبرى بفندق Anantara بوسط العاصمة بانجكوك، وذلك لإحياء ذكرى مرور ٧٢ عاما على ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢، وكذلك الاحتفال بذكرى مرور ٧٠ عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقد شهد الحفل حضورا رفيعا، حيث مثل مملكة تايلاند رئيس البرلمان ورئيس الجمعية الوطنية Wan Muhamad Matha، والذي ألقى كلمة رسمية باسم المملكة. كما حضر Tawee Sodsong وزير العدل، ونائبة وزير الثقافة، والوكيل الدائم لوزارة الخارجية وعدد من سفراء وزارة الخارجية، ومن ضمنهم مسئولي إدارة الشرق الأوسط وأفريقيا وقسم مصر، وإدارة المعلومات، بالإضافة إلى رئيس اتحاد الصناعات ونائبيه، ورئيس غرفة تجارة تايلاند ومعاونيه، وعدد من ممثلى القطاع الخاص والمستثمرين، وممثلين عن هيئة السياحة ووزارة التجارة.

كما شارك في الاحتفال رئيس مجلس شيخ إسلام تايلاند، ومبعوثي ومشايخ الأزهر في بانجكوك والمدن المحيطة، وبعض أبناء الجالية المصرية في بانجكوك، بالإضافة الى السفراء واعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي.

في كلمته، هنأ رئيس البرلمان التايلاندي شعب مصر والقيادة السياسية والسفارة في تايلاند بالعيد الوطني، ومرور ٧٢ سنة على ثورة يوليو ١٩٥٢، كما وجه التحية والتمنيات بالصحة والسعادة والنجاح للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنيا الرخاء والتقدم للشعب المصري، وسلط الضوء على مرور ٧٠ عاما على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مؤكدا الأهمية الكبيرة التي توليها تايلاند لعلاقات الصداقة الممتدة مع مصر، ومعبرا عن الشكر والتقدير للرعاية والاهتمام الذى يحظى بها أكثر من ٢٧٠٠ دارس تايلاندي بالأزهر الشريف.

كما ألقت السفيرة هالة يوسف كلمة اشارت خلالها إلى الأهمية الخاصة لثورة يوليو في التاريخ المصري الحديث وآثارها الممتدة على عدد من الدول الأفريقية والعربية ودعم حركات التحرر الوطنى بها، كما تناولت فى كلمتها ذكرى مرور٧٠ سنة على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتايلاند، حيث كانت مصر أول دولة عربية وافريقية تتبادل التمثيل الدبلوماسي، مستعرضة أبرز مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، وما تحقق على مدار سبعة عقود من التعاون والتفاهم المشترك، على أساس الاحترام المتبادل والصداقة وتقدير مكانة كل دولة للأخرى ودورها في محيطها الإقليمي.

وألقت السفيرة المصرية الضوء على تطورات الحرب فى غزة، وجهود مصر المتواصلة للوقف الفورى لإطلاق النار، وضمان انسياب وتدفق المساعدات الإنسانية للقطاع، مع التنويه لرؤية مصر للسلام في الشرق الأوسط وحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *