أخبار دولية

“العسومي”: التحديات والصراعات والأزمات التي تمر بها العديد من الدول العربية تعكس أهمية المشروعات التنموية التي تقوم بها المؤسسات الإنمائية العالمية مثل البنك الدولي

هناء السيد

أكد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي أن التحديات الصعبة التي تمر بها الكثير من الدول العربية التي تعاني من صراعات وأزمات داخلية وتواجه مشكلات اقتصادية صعبة، تعكس أهمية المشروعات التنموية التي تقوم بها المؤسسات العالمية الكبرى مثل البنك الدولي والأجهزة الرئيسية الخمس التابعة له، من خلال الدور التنموي الذي تقوم به هذه الأجهزة لمساعدة تلك الدول على مواجهة هذه التحديات.

جاء ذلك خلال لقاء “العسومي” ووفد البرلمان العربي مع السيد عبدالعزيز الملا المدير التنفيذي بالبنك الدولي والممثل لنحو نصف الدول العربية بالبنك الدولي، حيث يمثل كل من: جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق ولبنان ودولة قطر وجمهورية اليمن ودولة فلسطين.

وجاء هذا اللقاء على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس البرلمان العربي إلى البنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن.

واستمع رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق له إلى شرح مفصل من السيد عبدالعزيز الملا المدير التنفيذي، عن آلية عمل البنك الدولي وكيفية تمثيل الدول العربية به، وكيفية انخراطه في المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها في الدول العربية، مؤكدًا أن زيارة البرلمان العربي إلى البنك الدولي تعد زيارة مهمة والأولى من نوعها وتأتي في توقيت مهم، مضيفًا أن هذه الزيارة تمثل مؤشر مهم على انفتاح البنك الدولي على تعزيز علاقاته مع البرلمانيين.

ومن جانبه، أكد “العسومي” أن البرلمان العربي حريص من خلال هذه الزيارة على تدشين برنامج عمل تنموي مشترك مع البنك الدولي، واستكشاف آفاق ومجالات التعاون المحتملة التي يمكن للبنك الدولي من خلالها تقديم المساعدات التقنية والفنية التي تمكن البرلمان العربي من تعزيز دوره التشريعي ودوره في مجال الدبلوماسية البرلمانية.

وتكريمًا لوفد البرلمان العربي، أقام السيد عبدالعزيز الملا مأدبة غداء على شرف زيارة وفد البرلمان العربي إلى البنك الدولي، وحضره عدد من نواب رئيس البنك وعدد من المديرين التنفيذيين.

مقالات ذات صلة