أخبار الفن

الحلم حلاوة.. رحلة أسطورية للعصر الفاطمي من خلال عروسة المولد

• مي مهاب: نحتاج للعودة لتراثنا ونبعد عن الأفكار الغربية.. والعرض مناسب للأسرة

يواصل العرض المسرحي “الحلم حلاوة” ليالي عروضه على مسرح السلام بشارع قصر العيني، وهو من إنتاج المسرح القومي للأطفال التابع للبيت الفني للمسرح، ومن تأليف ياسر أبو العينين، وفكرة وإخراج مي مهاب.

السينوغرافيا من أزياء وديكور وإضاءة لعبوا دور البطولة في العرض، حيث تناسق ومنطقية بالتة الألوان المستخدمة في العرض ضافت له، إلى جانب أن النص المسرحي مكتوب بتسلسل منطقي لا يشعرك بالملل، والأحداث مكتوبة بأسلوب يجذب الكبار والصغار.

العرض رحلة اسطورية عبر الزمن من عالمنا الحالي إلى العصر الفاطمي من خلال عروسة المولد، وجاءت فكرة العرض لمخرجته مي مهاب عندما كانت في مهرجان دولي لفن العرائس في ماليزيا عام 2015، حيث شاركت بعروسة المولد ولكن بشكل العروسة العصي والتي يتم تحريكها من خلال العصا، وحصلت من خلالها على جائزة أفضل تصميم عروسة، ووجدت انبهار من المشاركين في المهرجان وجمهوره، ورأت أن إن كان هذا واقع عروسة المولد على الغرب، الذين لا يعرفون الكثير عن تراثنا، فماذا لو تم تقديمها في المجتمع المصري، إلى جانب أنها محاولة منها للبعد عن تقديم الأفكار الغربية والتشبث بتراثنا وأفكارنا المناسبة لمجتمعنا المصري والعربي.

وعن فكرة العرض قالت مخرجته مي مهاب: وددت أن اتحدث عن عروسة المولد والفارس من خلال التراث، فبدأت افكر مع مؤلف العمل الفنان ياسر أبو العينين في ذلك، وبدأ هو في صياغة الفكرة وتحويلها إلى نص مسرحي باستخدام حبكة درامية، حيث نعيش خلال العرض رحلة اسطورية تحدث بين روح طفلة تعلقت بعروسة المولد، وخلال العرض نجد روح كل منهما تدخل في جسد الأخرى، ونعيش معهم رحلة التنقل من العالم الحديث للعصر الفاطمي، والذي هو أصل عروسة المولد والحصان الحلاوة، وظهرت في عهد الحاكم بأمر الله.

وأكدت مي مهاب أن الرسالة التي تسعى لتقديمها خلال العرض هي توطيد الهوية المصرية وأن يتأثر الجيل الحالي بتراثنا المليء بالحكايات والأفكار البناءة التي نحتاج أن نبنيها في أطفالنا.
وعن اسم العرض قالت مخرجته: اسم حلاوة جاء في ذهني من الحلوى، لذلك اطلقت على اسم عروسة المولد “حلاوة” والتي سنكتشف خلال العرض ان لها دور آخر.

وعن رؤيتها في اختيار عناصر العرض قالت: وددت أن اقدم صورة مغايرة عن ما يتم تقديمه في عروض الأطفال، وقررت أن اعمل مع فنان يعمل لأول مرة في هذه المنطقة وهو دكتور فخري العزازي والذي صمم الديكور والأزياء والعرائس، واستطعنا معًا أن نخرج صورة مسرحية مختلفة وجاذبة للعين، وتشبه العصر الذي نتحدث عنه بألوانه وتفاصيله.

وأكدت مخرجة العرض مي مهاب أنها اهتمت أن يكون العرض موجّه للأسرة وليس للطفل فقط، لأن الطفل هو جمهور مصاحب، فكانت دائمًا ترى في بعض العروض الموجّه للطفل أن أهالي الأطفال يشعرون بالملل بعض الشيء عندما يكون العرض موجّه للطفل فقط، فودت أن تقدم توليفة تناسب الأسرة، وهذا ما نجح فيه من وجهة نظرها مؤلف العرض ياسر أبو العينين، حسب قولها، واستطاع أن يحقق هذه المعادلة الصعبة أن يكتب عرض يناسب الكبار والصغار.

العرض المسرحي “الحلم حلاوة” يشارك في بطولته مارتينا عادل، وأحمد صبري غباشي، وحور أحمد، مجدي عبدالحليم، ومحمد خليل وسامر المنياوي، وأحمد أبو الحسن، وعلي عماد، ودعاء حسام الدين، وهاني سمير، ومحمد شلقامي، وريم طارق، وياسمين علاء، وأحمد يحيى.

الموسيقى ألحان دكتور هاني عبدالناصر، أشعار طارق علي، وكلمات أغنية “العاشقين” إهداء من مؤلف العرض، ديكور وأزياء وعرائس للدكتور فخري العزازي، إضاءة أبو بكر الشريف، مكياج إسلام عفيفي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *