أخبار الفن

الفنانة ومصممة الاستعراضات الإسبانية ليبرتاد بوثو تقدم عرضا فنيا بعنوان «سكون وحركة التقاليد» في مصر

تواجدت الفنانة الإسبانية ليبرتاد بوثو في مصر خلال شهر يوليو الجاري، بغرض إقامة فنية مدعمة من ملحقية الشئون الثقافية والعلمية لسفارة إسبانيا في مصر.

تأتي هذه الإقامة في إطار التعاون مع مركز القاهرة للرقص المعاصر – معت، وسيتم اختتامها بتقديم عرض فني بعنوان “سكون وحركة التقاليد”؛ بهدف مشاركة الجمهور ومحاورتهم حول تلك التجربة الفنية.

“سكون وحركة التقاليد” هو عمل فني يحث على البحث انطلاقا من الرقص المعاصر، حيث تستكشف مصممة الاستعراضات الإسبانية ليبرتاد بوثو، مع مجموعة من الفنانات من مركز القاهرة للرقص المعاصر، جوانب السكون والحركة في التقاليد الإسبانية فيما يخص الإيماءات والتواصل غير المنطوق في سياقات شعبية مختلفة وفي الطقوس اليومية لبلدها الأصلي، وكذلك من منطقة إكستريمادورا من حيث جاءت. ويرتبط مصطلح ”التقاليد“ في هذه التجربة الإبداعية بأعمال المصورة الإسبانية الشهيرة كريستينا جارسيا روديرو.

وتتمتع ليبرتاد بوثو بمسيرة مهنية متميزة في مجال الرقص المعاصر، وتقوم بتنفيذ مشاريع فنية مختلفة داخل إسبانيا وخارجها.

ويتم دعوة ليبرتاد إلى مركز القاهرة للرقص المعاصر منذ عام 2013. وأنشأت مؤسسة الفن الاجتماعي، وقدمت أحدث عروضها عام 2023 بعنوان “بيكاسو، النساء اللاتي رقصن حياته” في معهد ثربانتس بالقاهرة.

تم تأسيس مركز القاهرة للرقص المعاصر – معت عام 2012 على أيدي كريمة منصور، وهو أول مركز للرقص المعاصر في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط يقوم بتقديم برنامج تأهيلي احترافي بدوام كامل لمدة ثلاثة سنوات للراقصين والراقصات الشباب ومصممي الاستعراضات ومدربي فن الرقص.

وسيتم تقديم العرض يوم الخميس 25 يوليو 2024 في تمام الساعة 8 مساء في مقر مركز القاهرة للرقص المعاصر، وسيكون الدخول مجاني للجمهور، بشرط التسجيل من هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *