أخبار دولية

النائبة إحسان بركات تستعرض جهود البرلمان العربي تجاه قضايا المرأة والطفل والشباب

 

هناء السيد
استعرضت النائبة إحسان بركات عضو البرلمان العربي خلال العروض التقديمية التي قام بها البرلمان العربي تجاه القضايا المتعلقة بالمرأة والشباب والطفل، حيث قدمت ثلاثة عروض تقديمية أمام وفد البنك الدولي الذي ضم عدد كبير من نواب رئيس البنك وعدد كبير أيضاً من المديرين التنفيذيين المعنيين بقضايا النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين والشباب والطفل بالبنك الدولي.

جاء ذلك خلال زيارة وفد البرلمان العربي برئاسة معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي إلى البنك الدولي في العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك تلبية للدعوة الواردة من رئاسة البنك الدولي لبحث سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

وتضمن العرض التقديمي الأول الذي قدمته النائبة “بركات” جهود البرلمان العربي تجاه قضايا المرأة، حيث قدمت شرحاً وافياً للوثائق التي صدرت عن البرلمان العربي في هذا المجال، وخاصة الوثيقة العامة لحقوق المرأة، والقانون الاسترشادي الذي أصدره البرلمان العربي حول مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي عام 2023، والوثيقة البرلمانية للمرأة العربية (تعزيز مسار المرأة للبرلمانات) 2024، كما تناول العرض توضيح لتأثير مبادرات البرلمان العربي على الدول العربية.

وتضمن العرض التقديمي الثاني الجهود التي قام بها البرلمان العربي تجاه قضايا الشباب، واستعرضت في هذا الخصوص وثيقة الشباب التي أصدرها البرلمان العربي في عام 2024، وما تضمنته من رؤى وأفكار لتمكين الشباب وتعزيز مشاركته في الحياة السياسية. وتضمن العرض التقديمي الثالث قضية الطفل، حيث استعرضت النائبة إحسان بركات خارطة الطريق التي أصدرها البرلمان العربي بشأن عمالة الأطفال.

واختتمت النائبة إحسان بركات هذه العروض التقديمية بتقديم بعض المقترحات التي يمكن من خلالها تعزيز التعاون بين البنك الدولي والبرلمان العربي تجاه هذه القضايا.

وقد لاقت هذه العروض التقديمية تفاعلاً إيجابياً كبيراً لدى وفد البنك الدولي، الذي بدوره رحب بتعاونه مع البرلمان العربي في النهوض بقضايا المرأة والطفل والشباب في الدول العربية، وبشكل خاصة في الدول التي تعاني من أزمات وصراعات، حيث تكون هذه الفئات هي الأكثر تأثراً بتلك الأزمات.

مقالات ذات صلة