أخبار الفن

موعد مع الماضي وسراب.. مسلسلات مقتبسة من دراما أجنبية قادمة قريبا

تستمر موجة المسلسلات التي تعرف بـ الفورمات في الانتشار وفرض وجودها في الدراما المصرية، ومصطلح الفورمات ظهر منذ سنوات قليلة وتغلغل في الثقافة الفنية المصرية كمصطلح بديل لكلمة تمصير أو تعريب، ويعني اقتباس دراما أجنبية وإعادة صياغتها لتلائم البيئة المصرية من خلال شراء حق محتوى عمل درامي أجنبي وإعادة تقديم معالجة درامية له تتناسب مع البيئة المعروض بها.

– ما هي أحدث مسلسلات الفورمات المصرية؟

آخر الأعمال المعلن عنها في هذا السياق هو مسلسل “موعد مع الماضي”، بطولة آسر ياسين ومحمود حميدة وشريف سلامة وشيرين رضا وركين سعد ومحمد ثروت ومحمد علاء وتامر نبيل وهدى المفتي وصبا مبارك، المسلسل إنتاج شركة Charisma Group، ومحمد مشيش كمنتج تنفيذي، إخراج السدير مسعود وتأليف محمد المصري.

وقد نشرت منصة نتفلكس العالمية البرومو التشويقي للمسلسل، عبر منصاتها الرسمية، والذي تدور أحداثه حول شخصية يحيى (آسر ياسين ) الذي تُقتل أخته نادية (هدى المفتي)، ويُتهم بارتكاب جريمة قتلها وتُدينه المحكمة بالفعل ويحكم عليه لمدة خمسة عشر عامًا، وبعد خروجه يرغب في الانتقام، حتى لو كلفه الأمر أن يفعل المستحيل في سبيل العثور على القاتل الحقيقي.

– ما هو المسلسل المكسيكي المستوحى منه ؟

ينتمي مسلسل موعد مع الماضي لـ الدراما القصيرة، فهو مكون من 8 حلقات فقط، ومأخوذ عن المسلسل المكسيكي ?Who Killed Sara / من قتل سارة، الذي عُرض في 3 أجزاء، خلال الفترة من مارس 2021 إلى مايو 2022، وينتمي إلى مسلسلات الجريمة القائمة على الإثارة والتشويق والغموض.

– ما هي آخر مسلسلات الفورمات المعروضة؟

يعرض حالياً مسلسل مفترق طرق، وينتمي لنوعية مسلسلات الفورمات، حيث يُعد النسخة المصرية من المسلسل الأمريكي الشهير The Good Wife، الذي عُرض بين عامي 2009 و2015، ويتكون المسلسل من 45 حلقة.

يتابع الجمهور المسلسل على إحدى المنصات، وهو ينتمي للمسلسلات الطويلة، ويضم كوكبة من الممثلين مثل هند صبري، إياد نصار، ماجد المصري، وجومانا مراد، وهو من تأليف شريف بدر الدين وإخراج محمد يحيى، بإشراف فني من أحمد خالد موسى.

تدور أحداثه حول المحامية أميرة (هند صبري) التي تتعرض حياتها لتغيير جذري بعد اتهام زوجها بتهم متعددة، تشمل الرشوة واستغلال المنصب وفضائح جنسية، وتُجبر على الانتقال للعيش مع حماتها، وتبحث عن عمل لتحمل مسئولية أولادها بعد الحجز على جميع أملاكهم، وهناك تلتقي بيحيى (إياد نصار) وتعمل محامية في المكتب الذي يمتلكه مع المحامية دارين (جومانا مراد).

– ما هي مسلسلات الفورمات الجاري تصويرها؟

من أبرز المسلسلات التي تنتمي لهذه النوعية وجاري تصويرها حالياً، مسلسل سراب، وينتمي لفئة المسلسلات القصيرة، يتكون من 10 حلقات فقط، وهو إنتاج شركة S Productions، بالتعاون مع إحدى المنصات.

وفقاً للأنباء المتداولة حول المسلسل، من المقرر أن يعرض في منتصف شهر أغسطس القادم خلال هذا العام، وهو النسخة المصرية من المسلسل الأسترالي Seven Types of Ambiguity.

مسلسل سراب، بطولة الفنان خالد النبوي إلى جانب نخبة من نجوم الفن، منهم يسرا اللوزي، نجلاء بدر، إنچي المقدم، هاني عادل، أحمد مجدي، جيهان الشماشرجي، والعمل من تأليف هشام هلال، وإخراج أحمد خالد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *