أخبار الفن

عرض «والعشاء على شرفك» على مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية.. هل يختار الإنسان أن يكون صفقة أم يُجبر عليها؟

قدم طلبة المعهد العالي للفنون المسرحية بالقاهرة، على مسرح المعهد بأكاديمية الفنون، العرض المسرحي “والعشاء على شرفك” عن مسرحية القردة الحية للكاتب جونكور ديلمان، دراماتورج أحمد عصام وإخراج محمد فاروق.

تدور أحداث العرض داخل مطعم في مكان ما في الشرق، والذي يقدم تجربة مختلفة وهي وجبة فريدة، تناول مخ قردٍ حي مباشرةً من رأسه، ويأتي رجل ثري مع زوجته إلى المطعم ليحتفلا بعيد زواجهما، ويعيشا تجربة مختلفة، يتصادف وجودهما مع وجود فنان معدم وفقير ابنه يُعاني من مرضٍ خطير ويحاول أن يبيع روايته لكي يحصل على أموال لعلاجه، وتدور الأحداث ويهرب القرد ويعرض الفنان على الثري أن يكون مخه هو الوجبة بدلًا من مخ القرد مقابل مبلغ كبير من المال.

تكاملية عناصر العرض من سينوغرافيا وآداء تمثيلي وحركي، وتوظيفها بشكل يخدم الفكرة الفلسفية التي يناقشها العرض، جعلته أكثر صدقًا وتفاعلًا مع الجمهور، وكأن الجمهور زبائن داخل المطعم يعيشون مع الأبطال هذه التجربة.

والعشاء على شرفك، يطرح بعض الأسئلة الفلسفية، هل الإنسان صفقة هو من يحدد اتجاهها؟ أم أن ظروفه هي التي تجعله يجبر على اختيار أن يصبح صفقة؟، وهل الشرف والكبرياء من الممكن أن يتم وضعهم على طاولة المفاوضات؟، هل المال دائمًا ينتصر في فرض سلطته أم أن من الممكن أن يرفض الإنسان إغراءات المال مهما كان احتياجه؟.

يشارك في بطولة العرض أمير عبد الواحد وأحمد تيسير وعبد الباري سعد ونسمة عادل ومحمد شحاته وسما حسن ومحمد كفافي، ديكور أحمد السيد وملابس ومكياج رحمة عمر وإضاءة أحمد الرمادي، تنفيذ موسيقي مطفي مجدي، مخرج مساعد محمد خالد ومخرج منفذ هثيم فرغلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *