أخبار الفن

بعد عامين من رحيله.. فيلم وثائقى عن المخرج الراحل على عبد الخالق صاحب «أغنية على الممر»

• نجل عبد الخالق: أنفقت على المشروع من مالى الخاص.. ونشكر أصدقاء والدى الذين دعمونى حبا وتطوعا

 

بعد مرور عامين على رحيل المخرج الكبير على عبد الخالق مخرج الفيلم الشهير«اغنية على الممر»، أعلن نجله المخرج هشام على عبد الخالق عن انطلاق تصوير فيلمه التسجيلى، الذى يوثق من خلاله السيرة الذاتية لوالده، وكشف عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، عن صور كواليس العمل الذى يركز على بداية المخرج على عبد الخالق المهنية منذ تخرجه من المعهد العالى للسينما قسم إخراج عام 1966، وانضمامه لما عرف بـ«جماعة السينما الجديدة»، ومرورا بأفلامه الكثيرة التى تعد من علامات السينما المصرية.

وقال المخرج هشام على عبد الخالق إنه بدأ رحلة تصوير الفيلم التسجيلى مستعينا بمجموعة من أصدقاء والده المقربين، الذين شهدوا بداياته الفنية، ولهم ذكريات كثيرة تجمعهم به.

وأشاد هشام بموقف أصدقاء والده من مشروعه وقال: أكرمنى الله بأصدقاء والدى الذين وقفوا إلى جوارى حبا وتطوعا، حيث أن المشروع خاص بى حتى الآن، و لم أتفق مع أى جهة لتمويله وعرضه، وأخص بالشكر مدير التصوير الكبير سعيد شيمى الذى حكى الكثيرعن والدى الراحل، فهو شاهد على العصر بأكمله، وساعدنى بالمعلومات على طول الطريق، وكلما وقفت فهو يرشدنى.

كما أشاد بموقف الفنان حسين فهمى، الذى استعان به لتسجيل أهم الذكريات والمواقف التى تجمعه بوالده، خاصة أنه تعاون مع على عبد الخالق فى أكثر من عمل منها أفلام «العار»، و«جرى الوحوش»، و«ضاع حبى هناك»، وقال: لم يتردد الفنان حسين فهمى لحظة واحدة فى موافقته على الاشتراك فى الفيلم، بل استجاب فورا، وأجل مواعيد كثيرة هامة ليصور معى فور علمه بالمشروع.

واستطرد: وأقصد بكلمة فورا فى تفاعل حسين فهمى معى بالمعنى الحرفى للكلمة، ففور أن تواصلت معه وعرضت عليه الفكرة، حدد لى موعدا للتصوير فى اليوم التالى مباشرة، وهذا أمر ليس بغريب عليه من حيث حبه ودعمه لزملاء مهنته، وبالفيلم يروى شهادته بكرم كبير، وثقافة سينمائية، وتحليل عميق للأحداث وللتاريخ السينمائى كعادته».

ولم ينس المخرج هشام على عبد الخالق فى توجيه كلمات شكر لرفيق درب والده المصور القدير رفعت راغب وقال: سعيد بمشاركة المصور رفعت راغب معى بالفيلم التسجيلي، فهو كان مدير تصوير أول فيله لـ على عبد الخالق«أغنية على الممر» وهو شاهد على التاريخ الهام لجماعة السينما الجديدة.

وختم هشام على عبد الخالق كلامه بالإشارة للجهد الكبير الذى يبذله معه المخرج أحمد رشوان، الذى يساعده فى تنفيذ المشروع وقال: المخرج والمنتج المتميز أحمد رشوان لم يبخل بجهد، متطوعا معى من البداية، بل ومشجعا ليصاحبنى فى هذه الرحلة الطويلة، التى ما زلنا فى أولها، ولا نعلم متى ستتم هذه الرحلة، ولن أنسى مساعدة المخرجة رفاق سرور، ضمن كتيبة المتطوعين، التى بذلت معنا مجهودا كبيرا، شكرا لهم جميعا.

يذكر أن المخرج على عبدالخالق رحل عن عالمنا 2 سبتمبر عام 2022 عن عمر ناهز ال78 عاما، متأثرا بمرض السرطان، وبعد رحلة عمل طويل ومشوار ممتد لأكثر من نصف قرن، اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية فى بداية حياته المهنية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلى «أنشودة الوداع» الذى حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان «ليبزج» السينمائى بألمانيا، كما حصل فيلمه «السويس مدينتى» على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان (أغنية على الممر) عن مسرحية بنفس الاسم للأديب (على سالم)، وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان (كارلو فيفارى)، وجائزة من مهرجان (طشقند) السينمائى. شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف (محمود أبو زيد) فى عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: (العار)، (الكيف)، (جرى الوحوش)، و(البيضة والحجر). له كثير من الأفلام الناجحة، منها أربعة فى مهمة رسمية، اعدام ميت، ظاظا ، الحقونا ، بئر الخيانة ، الوحل ، الحب وحده لا يكفى وغيرها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *