أخبار الفن

بينها فيلمين مصريين.. 6 أفلام عربية تشارك في مهرجان فينسيا بدعم من مؤسسة البحر الأحمر

تشارك مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، في الدورة الواحدة والثمانين لمهرجان فينسيا السينمائي، التي تقام خلال الفترة من 28 أغسطس و7 سبتمبر 2024، عبر 6 أفلام حظيت بدعم صندوق البحر الأحمر.

وتشمل قائمة الأفلام المشاركة، فيلم “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو” لمخرجه المصري خالد منصور، والذي يُعرض ضمن “أوريزّونتي إكسترا” في إنجاز جديد للسينما المصرية التي تعود اليوم إلى منافسات مهرجان البندقية بعد عشر سنوات من الانقطاع، والفيلم هو أحد الأفلام المختارة ضمن برنامج “اللودج” التابع لمعامل البحر الأحمر لعام 2021، كما حظي بدعم صندوق البحر الأحمر لعام 2023.

وأما فيلمي “عائشة لا تستطيع الطيران” للمخرج المصري مراد مصطفى، و”حتى بالعتمة بشوفك” للمخرج اللبناني نديم تابت، فسيتمّ عرضهما ضمن مبادرة “فاينل كت” التي تدعمها مؤسسة البحر الأحمر للعام الثالث على التوالي، عبر جائزة مالية قدرها 5000 يورو تُمنح للفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج.
وإلى جانب تلك الأفلام المميزة، سيُعرض فيلم “سودان يا غالي” للمخرجة التونسية الفرنسية هند المدب ومن شمال شرق آسيا فيلم “قتل حصان منغولي” للمخرجة الصينية شياوشوان جيانغ، ضمن قسم “جورنات دجلي أوتوري”.
كما يشارك فيلم “عائشة” للمخرج التونسي مهدي البرصاوي والذي سيُعرض ضمن قسم “أوريزّونتي”، وهو الفيلم الذي حصد جائزة سوق البحر الأحمر في الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.
وعلى هامش مهرجان البندقية السينمائي، تواصل مؤسسة البحر الأحمر للعام الرابع على التوالي دعمها لحفل “أمفار” الخيري، بقيادة جمانا راشد الراشد رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، إلى جانب شخصيات أخرى بارزة في الصناعة السينمائية، من بينهم: أكيلي بوريولي، وويليم دافو، وماتيو فانتاشيوتي، وأليخاندرا غيري، وأندريه جيلوت، وهاري غوودوينز، وتي رايان غرينوالت، ولوسيان لافيسكونت، وجوليان لينون، وتوني مانسيلا، وكيفين مكلاتشي، وكاثرين أوهارا، وفين روبرتي، وكارولين شوفيله، وديفيد تايت، وأمير أوريار، ووجون واتس.

وتعليقا على هذه المشاركة، تقول رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي جمانا راشد الراشد، إن المؤسسة فخورة بدعمها ستة أفلام استطاعت الوصول إلى مهرجان دولي عريق مثل مهرجان البندقية السينمائي، ما يجسّد قوة وأهمية السينما التي تنتجها منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا”.

وأشارت إلى حرص المؤسسة على الاستمرار في دورها الداعم للإبداع والتنوّع الفكري والثقافي، لا سيما وأنها توسّعت هذا العام نحو آسيا عبر الدعم الذي قدمته للمخرجة الصينية شياوشوان جيانغ.

من جهة أخرى، نوّهت الراشد، بأهمية استمرار الشراكة مع برنامج “فاينل كت” التي أثمرت حتى الآن عن مشروعين سينمائيين مبدعين لصنّاع أفلام موهوبين من جميع أنحاء المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *