أخبار الفن

غدا.. محاضرة عن الموسيقى في الموروث الثقافي القديم بالمؤسسة العربية للتوثيق والتراث

تنظم المؤسسة العربية للتوثيق والتراث برئاسة الكاتب شريف عارف رئيس مجلس الأمناء محاضرة توعوية عن فنون “الموسيقى في الموروث الثقافي القديم”، تحاضر فيها الدكتورة سلمى جادو خبير الموسيقى الشعبية.

تعقد المحاضرة بالمقر العام للمؤسسة العربية للتوثيق والتراث بالمريوطية في السابعة من مساء غد الأربعاء.

من جانبه، أكد الدكتور راغب مصطفى الأمين العام للمؤسسة أن الموسيقى المصرية القديمة تمثل صلب الوجدان المصري، وأن غالبيتها ما زالت مستخدمة حتى يومنا هذا، وأن المصري القديم تأثر بالموسيقى واستوحاها من البيئة المحيطة به، كصوت السواقي وصوت الرياح وغيرها.

وقال إن المؤسسة تستعد لإطلاق عدة مشروعات تتعلق بتوثيق الواقع المصري وفقا لمخطط عام اعتمده مجلس الأمناء.

وقالت الدكتور سلمى جادو خبيرة موسيقى الشعوب إن المصري القديم استخدم العديد من الألآت الموسيقية الوتريه مثل الجنك والقيثارة وادوات النفخ، ومنها الناي والمزمار والايقاع بكل انواعه والمصفقات النحاسية والعاجية، وقد شكلت فرق كاملة للموسيقيين و الراقصين، وشاركت في الحفلات والأعياد بآلاتها وملابسها المصرية الأصيلة.

وقالت إن الرقص المصري القديم كان متناسقا ويعبر عن طبيعة المناسبة، التي يقدم فيها وفي هذا الإطار كان السلم الموسيقي يتكون من خمسة أصوات وهو ما ستتناوله المحاضرة عن تاثير الموسيقى في سلوك وقيم ومعتقدات المصري القديمة.

يذكر أن المؤسسة العربية للتوثيق والتراث هي مؤسسة تنموية ثقافية مشهرة من وزارة التضامن الاجتماعي، وتعمل على التوعية بالتوثيق والتراث المصري والعربي وقد قدمت عددا كبيرا من المشروعات على مدى السنوات الماضية منها مئوية ثورة 1919 وقدمت خلالها عددا من المنتجات المطبوعة والمرئية، كما شاركت هذا العام بالتعاون مع الهيئة المصرية العامة للكتاب في الاحتفال بالمجلد التذكاري باليوبيل الذهبي لحرب اكتوبر المجيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *