أخبار الفن

42 حفلا لـ22 فرقة ضمن مشاركة قصور الثقافة في الدورة الثانية لمهرجان العلمين

قدمت هيئة قصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مجموعة من العروض الفنية المتميزة على مدار شهر ونصف، وذلك ضمن مشاركتها في النسخة الثانية لمهرجان العالم علمين، بمدينة العلمين.

قدمت قصور الثقافة 42 حفلا فنيا ضمن فعاليات برنامج وزارة الثقافة، والذي اقيم برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وبالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، حيث تنوعت عروض فرق الهيئة الفنية بين الفنون الشعبية والموسيقى العربية والاستعراضات الفنية التي مثلت جميع المحافظات المصرية وعكست الثراء الكبير الذي تتمتع به هذه المحافظات وفلكلورها المتنوع الذي قدم البهجة على مدار الفعاليات ولاقى إقبالا وتفاعلا جماهيريا غفيرا ومتابعة واهتمام كبير من وسائل الإعلام المتنوعة.

وشهد الممشى السياحى بالمدينة الترفيهية 42 ليلة عرض لفرق الهيئة، تضمنت 78 عرضا فنيا بمشاركة 22 فرقة فنية، وشملت فرق الفنون الشعبية “ملوي، أسيوط، الشرقية، الأقصر، الإسماعيلية، أسوان، المنيا، الغردقة، بورسعيد، العريش، الوادي الجديد، سوهاج، مطروح، الحرية، والأنفوشي”، بجانب فرق النيل للموسيقى والغناء الشعبي، التنورة التراثية، طلائع الأنفوشي أطفال، الأنفوشى للإيقاعات الشرقية، أطفال الشاطبي، أوبرا عربي “كبار، وأطفال”.

وعلى المسرح الروماني بالمدينة التراثية قدمت عروض فنية لفرق “الأنفوشي للموسيقى العربية، الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، الفرقة المصرية للموسيقى العربية، مصطفى كامل للموسيقى العربية”.

أوبريت “العالم علمين”

واستقبل المسرح الروماني الأوبريت الغنائي الاستعراضي “العالم علمين” بحضور الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والمستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، عمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، والكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والعديد من القيادات وسط حضور جماهيري مكثف.

العرض الذي انتجته الهيئة تدور فكرته حول التحول الكبير الذي شهدته المدينة، من منطقة ألغام، إلى وجهة سياحية عالمية، ومدينة متكاملة تستقبل كل الفئات، كما يُسلط الضوء على التغيرات الإيجابية التي طرأت على المدينة، والتي تجعل الأسرة تقرر البقاء والاستمتاع بقضاء إجازتها فيها، والمشاركة في المهرجان الكبير المُقام بها.

وقال نائب رئيس هيئة قصور الثقافة إن العرض يأتي ضمن برنامج وزارة الثقافة ويستهدف الترويج والدعاية لمدينة العلمين الجديدة ومهرجانها الكبير الحافل الذي تشارك به قصور الثقافة للعام الثاني بعروضها الفنية المتنوعة، وذلك في سياق دعم السياحة الثقافية وإلقاء الضوء على الجهود والإنجازات الكبرى للدولة المصرية.

الأوبريت فكرة وألحان، محمد مصطفى، إخراج، محمد الطايع، واستعراضات محمد ميزو، وتضمن مادة فيلمية من إعداد، محمد المأموني، وتنفيذ موسيقى وفيديو، أدهم ولي، ومخرج منفذ علي عثمان.

شارك في الأداء التمثيلي أبطال فرقة “أوبرا عربي”، ومن بينهم: محمد فؤاد، رنا بركات، أحمد خالد، لولوا دبور، ليال دبور، عبد الوهاب، أحمد بكري، إلى جانب مشاركة خاصة من “لوسيندا سليمان”، وفرقة أطفال “أوبرا عربي”، وفرقة “دوري” المولوية، بقيادة أفنان شاهر.

فتيات المحافظات الحدودية في العلمين

وضمن الانشطة التي نظمتها قصور الثقافة، التقى الدكتور احمد فؤاد هنو، مع فتيات المحافظات الحدودية المشاركات في الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة خلال زيارتهن لمدينة العلمين الجديدة، ضمن جولات مشروع “أهل مصر” الذي نظمته الهيئة، وأعرب وزير الثقافة عن سعادته بلقاء المشاركات في الملتقى من فتيات المحافظات الحدودية، مثمنا تجربة المشروع وأهميته في تحقيق الدمج الثقافي بينهم وتحقيق أهداف الملتقى، وناقش الوزير مع المشاركات فعاليات الملتقى وما يقدم به من ورش وجولات ولقاءات متنوعة، متمنيا مزيدا من الملتقيات الثقافية والفعاليات المكثفة للمحافظات الأكثر احتياجا للمنتج الثقافي والفني، وتم إهداء الوزير وشاح الملتقى، والتقاط الصور التذكارية مع فتيات الملتقى.

ويذكر مهرجان العلمين هو الأضخم على مستوى الشرق الأوسط، ويعتبر وجهة سياحية مهمة لآلاف السائحين من مصر والعالم، لما يتضمنه من حفلات وفعاليات متميزة يشارك بها نخبة من النجوم من مصر والوطن العربي.

وشهد هذا العام فعاليات متنوعة قدمت بالمدينة التراثية والمنطقة الترفيهية، تنوعت بين الأنشطة المقامة خصيصا للطفل، ومعارض الحرف التراثية والتقليدية، بجانب مسابقات الموسيقى وعروض الفلكلور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *