أخبار مصر

العلاقات الاقتصادية والطيران.. ماذا ناقش المفوض التجاري البريطاني خلال زيارته لمصر؟

زار جون همفري، المفوض التجاري البريطاني لأفريقيا، مصر لأول مرة هذا الأسبوع لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين بريطانيا ومصر، مع التركيز على التحول الأخضر والسياحة والطيران والبنية التحتية الأساسية.

وخلال زيارته التي استمرت أسبوعًا، التقى جون همفري مع وزراء رئيسيين في الحكومة المصرية، بما في ذلك وزير الخارجية والهجرة والمصريين في الخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، ووزير التجارة والاستثمار، حسن الخطيب، حيث ناقشوا سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة المتحدة ومصر والتي تبلغ قيمتها 4.7 مليار جنيه إسترليني لدعم الرخاء الاقتصادي لكلا البلدين.

* خطوط الرحلات الجوية التجارية

وبالإضافة إلى ذلك، التقى همفري وزير السياحة، المهندس شريف فتحي، وأكد التزام المملكة المتحدة بمساعدة مصر في تحقيق أهدافها السياحية الطموحة، من خلال خطوط الرحلات الجوية التجارية، مثل خط ليفربول إلى الأقصر الذي أعلن عنه مؤخرًا، واستهداف التجارة والاستثمار البريطاني لتحسين تجربة السائح.

كما التقى همفري وزير الطيران المدني سامح الحفني لمناقشة تعزيز التعاون الثنائي في تطوير وتشغيل المطارات المصرية، بما في ذلك الترحيب بطلب مصر للطيران الأخير لشراء 10 طائرات إيرباص جديدة مصممة للكفاءة وتقليل الانبعاثات، بحسب بيان لسفارة بريطانيا بالقاهرة.

* المشاركه في معرض مصر الدولي للطيران في العلمين

كما حضر همفري معرض مصر الدولي للطيران في مطار العلمين الدولي وزيارة مصنع MCV لمقابلة الرئيس التنفيذي كريم غبور، ومشاهدة بعض الحافلات اللندنية ذات الطابقين ذات العلامة التجارية التي تم تجميعها هنا وتصديرها إلى بريطانيا.

وتأتي الزيارة إلى مصر في أعقاب زيارة وفد تجاري مكون من 31 شركة بريطانية إلى مصر في يونيو من هذا العام لبناء شراكات تجارية وصفقات استثمارية مستقبلية، حيث التقى هذا الوفد كبار المسؤولين الحكوميين المصريين وأجرى 250 اجتماع عمل مع نظرائه المصريين.

* زيارة مرتقبة لبريطانيا لوفد أعمال مصري

وبناءً على العلاقات التجارية التي عززتها زيارة همفري، سيزور وفد أعمال مصري، بريطانيا بقيادة جمعية الأعمال البريطانية المصرية من 18 إلى 20 سبتمبر لإطلاق العنان لفرص الاستثمار في مصر.

وسيحضر الحدث، أحمد كوجك، وزير المالية، و حسن الخطيب، وزير الاستثمار، و وليد جمال الدين رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بقناة السويس، و الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، و رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي، و خالد عباس رئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة.

كما سيسلط الحدث الضوء على جهود الحكومة المصرية في جذب الاستثمار وتسريع نمو القطاع الخاص، مع تحديث اللوائح في القطاعات الرئيسية مثل الطاقة والبنية التحتية والتصنيع والتمويل.

وفي تعليقه على زيارته، قال جون همفري: “إنه لمن دواعي سروري الكبير أن أكون في مصر للبحث عن فرص محتملة لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين المملكة المتحدة ومصر.

وأضاف: من أبرز ما ميز الزيارة، الذهاب لمدينة العلمين الجديدة، وهي واحدة من 37 مدينة جديدة مخطط لها في مصر، والتي تعد مثالاً ملموسًا لكيفية تحول مثل هذه الخطط إلى حقيقة واقعة. إنها مثال دقيق لسبب توافد الآلاف من السياح البريطانيين إلى مصر كل عام، لمشاهدة شواطئها الجميلة ومناخها الرائع.

وتعمل وزارة الأعمال والتجارة البريطانية ووكالة تمويل الصادرات البريطانية جنبًا إلى جنب في مصر، ولدى الوكالة 2 مليار جنيه إسترليني متاحة للمشاريع في جميع القطاعات، بما في ذلك تلك التي تستغل إمكانات مصر المذهلة لتصبح قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة وبناء مدن مستدامة.

وقال السفير البريطاني في مصر، جاريث بايلي: إن المملكة المتحدة ملتزمة بشراكة تجارية واستثمارية متنامية ومزدهرة بين المملكة المتحدة ومصر، وخاصة في مجالات الطاقة المتجددة والسياحة والبنية الأساسية الأساسية.

وأشار إلى أن قيمة علاقاتنا التجارية الثنائية القوية تقدر بنحو 4.7 مليار جنيه إسترليني سنويًا، والمملكة المتحدة هي واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب المباشرين في مصر.

وتابع بايلي: توضح الزيارة الأخيرة لمفوض الملك للتجارة في أفريقيا الفرص المتنامية الموجودة هنا، وخاصة مع موقع مصر الاستراتيجي كبوابة إلى أفريقيا. وأعتقد أن مستقبل التجارة والاستثمار بين بلدينا لديه إمكانات هائلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *