أخبار الفن

عرض فيلم «الطير المسافر» في ذكرى رحيل بليغ حمدي الـ31

صرح مدير التصوير حسين بكر مدير المركز القومي للسينما بأن الفيلم التسجيلي “الطير المسافر” سوف يعرض يوم 12 سبتمبر الجاري، وذلك احتفالا بذكرى رحيل الملحن بليغ حمدي الـ31، وقال إنه تم تحضير وتصوير العمل في عامين، وهو فكرة وسيناريو فايزة هنداوي، ومن إخراجه وتصويره.

ويرصد الفيلم قصة حياة بليغ حمدي ودوره وتأثيره في الفن المصري وتعاونه مع كبار المطربين.

يذكر أن بليغ حمدي يعتبر أحد أبرز الموسيقيين المصريين والعرب، قام بتأليف وتلحين العديد من الأغاني الناجحة للعديد من المطربين العرب، خاصة خلال فترة الستينيات والسبعينيات، كما وضع الموسيقى التصويرية لمجموعة مهمة من الأفلام والمسرحيات والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية.

كما لحن أشهر أغاني المغنية وردة الجزائرية، والتي تزوج منها لاحقًا. بدأ بليغ حمدي مشواره الفني كمغني، حيث أقنعه محمد حسن الشجاعي مستشار الإذاعة المصرية وقتها باحتراف الغناء، وبالفعل سجل بليغ للإذاعة 4 أغنيات، لكن تفكيره كان متجها صوب التلحين وبالفعل لحن أغنيتين لفايدة كامل هما “ليه لأ / ليه فاتني ليه” تبعتها أغنية “ما تحبنيش بالشكل ده” لفايزة أحمد، وفي عام 1957 قدم أول ألحانه لعبد الحليم حافظ “تخونوه”، وبسبب الفنان الراحل محمد فوزي، جاء تعاون بليغ حمدي المميز مع كوكب الشرق أم كلثوم في عدة أغاني، وكانت البداية مع أغنية “حب إيه” التي حققت نجاحا كبيرا.

توفي بليغ في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عامًا بعد صراع طويل مع مرض الكبد، تاركا إرثا فنيا كبيرا ومتنوعا، وتم إنتاج اكثر من عمل يرصد مشواره منها فيلم تسجيلي يحمل اسم “بليغ لحن الشجن” عام 2007، وهو من تأليف وإخراج وإنتاج أشرف خليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *