أخبار مصر

قبل الزيارة المتبادلة.. لقاءات وتهنئات جمعت السيسي وأردوغان في السنوات الأخيرة

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي تركيا، أمس الأربعاء، حيث كان في استقباله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أول زيارة على مستوى رئاسي منذ 12 عاما، مع تحسن العلاقات الفاترة منذ فترة طويلة بين البلدين المهمين في المنطقة، وفق ما نقلت شبكة “سكاي نيوز”.

وجاءت زيارة الرئيس السيسي لتركيا بعد زيارة أردوغان إلى القاهرة في فبراير الماضي، في أول زيارة له إلى مصر منذ عام 2012، متخذا خطوة كبيرة نحو إعادة بناء العلاقات التي توترت بشدة على مدى عقد من الزمن.

ووفق ما ذكرت الرئاسة التركية فسيتم استعراض العلاقات التركية المصرية في جميع جوانبها ومناقشة الخطوات المشتركة الممكنة في الفترة المقبلة لمواصلة تطوير التعاون، بالإضافة إلى العلاقات الثنائية، سيجري تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت مصر أن زيارة السيسي لتركيا تمثل محطة جديدة في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين، وللبناء على زيارة الرئيس أردوغان التاريخية لمصر في فبراير الماضي، وتأسيساً لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك بين البلدين، سواء ثنائياً أو على مستوى الإقليم، الذي يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين البلدين.

وتشهد الزيارة مباحثات معمقة للسيسي مع أردوغان، إضافة إلى رئاسة الرئيسين للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، الذي يتناول سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل الرؤى إزاء القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها جهود وقف إطلاق النار بقطاع غزة وإنهاء المأساة الإنسانية بالقطاع، وخفض التصعيد في الشرق الأوسط. كما سيشهد الرئيسان التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي الدولتين في مختلف مجالات التعاون.

ولكن، هل جمعت لقاءات وتهنئات السيسي وأردوغان في السنوات الأخيرة؟

وفقا لتقرير أعدته الهيئة العامة للاستعلامات المصرية عن مصر وتركيا، فقد جمعت الرئيسان المصري والتركي عدة لقاءات على هامش بعض الفعاليات العالمية قبل زيارة الرئيس التركي لمصر في فبرار الماضي وزيارة الرئيس السيسي لتركيا الحالية، بجنب تبادل التهنئات بين الرئيسين بعد 12 عاما من انقطاع العلاقات.

فقد بدأت العلاقات بين البلدين تتحسن تدريجيًا منذ عام 2020، مع تبادل الزيارات بين المسؤولين من البلدين، لتقترب العلاقات بين مصر وتركيا من دخول مرحلة جديدة من التطبيع، في خضم الاستعداد حينها لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

الرئيس التركي: لا خصام مع الشعب المصري

فى 19 أغسطس 2022، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الشعب المصرى شعب شقيق، ولا يمكن أن نكون فى حالة خصام معه، لذا علينا ضمان الوفاق معه بأسرع وقت، وذلك وفقًا لخبر عاجل نشرته وكالة الأناضول التركية.

بطولة كأس العالم قطر

فى 20 نوفمبر 2022، التقى الرئيسان في قطر، حيث صافح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس تركيا، على هامش حفل افتتاح بطولة كأس العالم 2022 في العاصمة القطرية.

تهنئة السيسي لأوردوغان

فى 29 مايو 2023، أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، حيث قدم الرئيس التهنئة للرئيس أردوغان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية، وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة، ومن جانبه أعرب الرئيس التركي عن تقديره لهذه اللفتة الطيبة من الرئيس.

وأكد الرئيسان على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي، واتفقا على تدعيم أواصر العلاقات والتعاون بين الجانبين، وفي ذلك الإطار قرر الرئيسان البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء.

وسائل الإعلام التركية تبرز تهنئة السيسي

وفى 30 مايو 2023، أبرزت وسائل إعلام تركية ناطقة باللغة التركية، وأخري ناطقة بالعربية على صفحاتها تهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسي للرئيس رجب طيب أردوغان بمناسبة فوزه فى الانتخابات الرئاسية التركية التى عقدت جولتها الثانية في 28 من مايو 2023، وفاز فيها الرئيس التركي على منافسة كمال كيتشدار أوغلو بفترة رئاسية جديدة.

بدورها نشرت الرئاسة التركية على حسابها الرسمي على تويتر باللغة التركية، فى 30 من مايو 2023، تهنئة الرئيس لأردوغان، كما بثت قناة خبر التركية الرسمية للأنباء خبر تهنئة الرئيس وعلى موقعها الالكترونى باللغة التركية، ونشرت صورة سابقة لمصافحة الرئيس السيسي لأردوغان.

ونشرت قناة تي آر تي خبر على صفحتها باللغة التركية بشأن اتفاق الرئيسين على تبادل السفراء، فيما نشر موقع “سونداكيكا” التركي الإخباري الشهير: “اتصل الرئيس عبد الفتاح السيسي هاتفيا بالرئيس رجب طيب أردوغان وهنأه على نجاحه في الانتخابات”.

الرئيسان في نيودلهي

وفى 10 أغسطس 2023، إلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، بنيودلهي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث أكد الرئيسان أهمية العمل من أجل دفع مسار العلاقات بين البلدين والبناء على التقدم الملموس في سبيل استئناف مختلف آليات التعاون الثنائي.

كما أعربا عن الحرص على تعزيز التعاون الإقليمي، كنهج استراتيجي راسخ، وذلك في إطار من الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة والنوايا الصادقة، وبما يسهم في صون الأمن والاستقرار في منطقة شرق المتوسط.

وتناول اللقاء تبادل الرؤى بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن سبل تكثيف التشاور والتنسيق بين البلدين لتعزيز مجمل جوانب العلاقات الثنائية، بما يصب في صالح الدولتين والشعبين.

الرئيس التركي يهنئ السيسي

وفي 20 أكتوبر الماضي، تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي إتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث توجه الرئيس التركي بالتهنئة للرئيس السيسى بمناسبة إعادة إنتخابه لفترة رئاسية جديدة.

كما تناول الإتصال سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وزيادة مجالات التعاون بما يحقق مصالح الشعبين، بالإضافة إلى التباحث حول تطورات المشهد الإقليمي، وخاصةً جهود وقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الانسانية في قطاع غزة.

زيارة الرئيس أردوغان لمصر

في 14 فبراير الماضي، زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقرينته مصر، حيث استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسي وقرينته السيدة انتصار السيسي، بمطار القاهرة الدولي في زيارة هي الأولى للرئيس التركي إلى مصر منذ 12 عامًا.

واصطحب الرئيس ضيفه إلى قصر الاتحادية بالقاهرة حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية له، وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين، واستعرض الزعيمان حرس الشرف الوطني.

وبعدها عقد الرئيسان جلسة مباحثات مغلقة، تلتها أخرى موسعة بحضور وفدي البلدين، أعقبها توقيع الرئيسان على عددا من اتفاقيات التعاون المشتركة بين البلدين، حيث تم التوقيع على الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا.

وعقب ذلك اصطحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، نظيره التركي رجب طيب أردوغان في زيارة لمسجد وضريح الإمام الشافعي بالقاهرة، حيث أبدى سعادته بزيارة معالم القاهرة التاريخية والإسلامية، مؤكدا اعتزازه البالغ بحضارة الشعب المصري العريقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *