أخبار مصر

وزيرة التنمية المحلية تؤكد دعمها الكامل لوحدة السكان المركزية وتعزيز الجهود في معالجة القضايا السكانية

أكدت وزيرة التنمية المحلية، الدكتورة منال عوض، دعمها الكامل لوحدة السكان المركزية التابعة للوزارة، مشيرةً إلى أهمية مواصلة الجهود المبذولة لبناء كوادر سكانية قادرة على تحديد وتحليل المشكلات السكانية وتقديمها على أولويات المحافظة.

وأوضحت عوض أن الوحدة ستواصل تقديم تقارير دورية للمحافظين عبر وحدات السكان بدواوين عموم المحافظات، لمتابعة الموقف السكاني وتنفيذ المبادرات المدرجة في خطة التنمية المستدامة 2030 وخطة الـ100 يوم بداية لبناء الإنسان.

في بيان لها، أوضحت عوض أن وحدة السكان المركزية قامت في أغسطس 2024 بمتابعة يومية وتقديم الدعم الفني لفرق العمل السكانية بالمحافظات، لتفعيل الأداء وتجاوز التحديات التي تعوق العمل.

وأضافت أن الوحدة عقدت عدة لقاءات عبر تطبيق زوم مع وحدات السكان بالمحافظات ومنسقيها، لإعداد الخطة التنفيذية لمبادرة 100 يوم لبناء الإنسان، مؤكدة أهمية التركيز على الأنشطة التي تعزز من عدد سنوات التعليم وتمنع التسرب من المراحل التعليمية المختلفة.

وأشارت إلى المبادرات التي تم اختيارها، والتي تشمل: “تحدث معه” لدعم المعرفة ورفع الوعي، “خلفتك مسئوليتك إحسبها صح” لتحسين المستويات الصحية، “إدرب تأهل”، “الألف قائد سكاني”، “إنطلاقة”، و”حلها في تدويرها” للتمكين الاقتصادي للشباب من الجنسين.

وأكدت على تكثيف الجهود خلال الـ100 يوم لتحقيق أهداف المبادرة. كما ذكرت الدكتورة منال عوض أن وحدة السكان المركزية أعدت بناءً على اجتماع المجلس القومي للسكان برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كتاباً دورياً للمحافظين يتضمن التكليفات والتوجيهات الخاصة بدعم الخطة الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية، وبرنامج تنمية الأسرة المصرية.

وتم توجيه المحافظات لتبني المبادرات المقدمة من وحدات السكان لخفض الحاجة غير الملباة، معدلات الإنجاب، وزيادة نسب ممارسة تنظيم الأسرة، بالإضافة إلى خفض البطالة بين الشباب، زيادة مساهمة المرأة في سوق العمل، والقضاء على التسرب من التعليم، الأمية، عمالة الأطفال، وزواج القاصرات.

كما تعاونت وحدة السكان المركزية مع وحدات سكان المحافظات لإعداد الخطة التنفيذية للستة أشهر الأولى من العام المالي 2024/2025، بدءاً من يوليو وحتى ديسمبر 2024، موضحةً أنشطة المبادرات ومسؤوليات التنفيذ ومؤشرات الأداء لكل محور استراتيجي.

وأشار التقرير إلى مشاركة الدكتورة فاطمة الزهراء جيل، رئيس الإدارة المركزية للسكان بالوزارة، في الندوة التي عقدت بمركز الإسكندرية للتدريب بعنوان “البناء الثقافي للأئمة والواعظات”، حيث ألقت كلمة ترحيبية أون لاين، بهدف التوعية بالقضايا السكانية والخدمات الحكومية المقدمة.

كما حضرت الاجتماع الإقليمي للسكان بمحافظة بني سويف، لبحث مستجدات التعامل مع الملف السكاني، وعقدت لقاءً مع أعضاء مبادرة الـ1000 قائد سكاني ببني سويف لدعم مشاركة الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *