أخبار مصر

قطار تنمية سيناء ينطلق من الإسماعيلية.. كامل الوزير يشهد تشغيل قطار الفردان – بئر العبد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل، المهندس كامل الوزير، دخول سيناء مرحلة عبور جديدة بعودة قطار التنمية بعد فترة توقف، بالتزامن مع احتفالات نصر أكتوبر.

جاء ذلك خلال الاحتفال ببدء التشغيل التجريبي لخط سكة حديد الفردان – بئر العبد، الذي يمتد بطول 100 كيلومتر.

وأضاف الوزير أن التشغيل تضمن تدشين قطارين، أحدهما ركاب من الفردان بالإسماعيلية إلى بئر العبد، وهو الأول منذ 57 عامًا يصل إلى بئر العبد، والآخر قطار بضائع اتجه شمالًا إلى ميناء شرق بورسعيد. وأشار الوزير إلى بدء التشغيل الفعلي للقطار يوم السبت المقبل.

وأوضح الوزير أنه تم إقامة العديد من المشروعات التنموية بقيمة تصل إلى 400 مليار جنيه على أرض سيناء، تشمل مشروعات للصرف والكهرباء والإسكان والطرق والمستشفيات واستصلاح الأراضي، بالإضافة إلى إقامة 7 جامعات.

كما أكد على تطوير ميناء العريش ليصبح ثاني أكبر ميناء في شمال سيناء، إلى جانب إقامة مناطق صناعية ولوجيستية تمتد حتى طابا، والتي سيقام بها ميناء لتصبح أهم ممر لوجستي “العريش – طابا”، حيث سيضم 7 مناطق لوجستية وموانئ جافة.

ووجه الوزير التهنئة والشكر لأهالي سيناء على جهودهم ودورهم البطولي والوطني مع الدولة المصرية في القضاء على الإرهاب، مقدمًا لهم إهداء من هيئة السكة الحديد بركوب القطار مجانًا لجميع أهالي سيناء لمدة أسبوع.

واستقبل اللواء أكرم جلال، محافظ الإسماعيلية، وزير النقل والصناعة المهندس كامل الوزير، بمحطة الشيخ زايد بمدينة الإسماعيلية، بحضور قيادات السكة الحديد ونواب البرلمان بالمحافظة لبدء انطلاق القطار الذي اتجه إلى محطة الفردان، مرورا بمحطات القنطرة شرق، جلبانة، بالوظة، رمانة، نجيلة، وصولًا إلى محطة بئر العبد بشمال سيناء.

وتفقد الوزير القطار لمتابعة تجهيزاته، والتقى الأهالي في جميع المحطات التي مر بها القطار.

ويبدأ التشغيل ضمن تنفيذ ممر “العريش – طابا” اللوجستي المتكامل، الذي يبدأ من ميناء العريش البحري حتى منفذ طابا البري، ويربط بينهما خط سكك حديد يمتد إلى خط “الفردان – بئر العبد – العريش” مرورًا بمنطقة الصناعات الثقيلة في وسط سيناء.

ويمتد خط الفردان بطول 100 كيلومتر، وقد شهد أعمال تجديد لمسافات متفرقة بطول 22 كيلومترًا، وإعادة تأهيل مسافة 64 كيلومترًا، بجانب رفع السكة الحالية وإعادة تأهيل الجسر وتركيب السكة مرة أخرى، والتي سبق سرقتها أثناء فترة الانفلات الأمني بطول 14 كيلومترًا.

وانتهت الشركة القابضة للطرق والكباري التابعة لوزارة النقل من أعمال تجديد محطة بئر العبد، واستعادة كفاءة المحطات الأخرى، منها القنطرة شرق وجلبانة ورمانة وبالوظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *