أخبار مصر

أبو الغيط يحذر من تداعيات سد النهضة على مصر.. ويقدم حلا دبلوماسيا

قال السفير أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن «خطورة الموقف الإثيوبي تكمن في تصرف إثيوبيا المنفرد في نهر دولي، هو حقي وملكي وليس من حقها».

وأضاف تصريحات تلفزيونية لبرنامج «على مسؤوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، عبر شاشة «صدى البلد» مساء الإثنين، أن «النقطة الثانية تتعلق بالمستقبل وما يخفيه من نوايا أخرى لبناء سدود إضافية، أو أن تأتي 7 سنوات عجاف ومثال ذلك قصة سيدنا يوسف».

وأوضح أن الحل يكمن في بناء حشد دولي، وإقناع المجتمع الدولي بخطورة الموقف الإثيوبي، قائلا: «المجتمع الدولي غير فاهم وغير واع، ولا يشعر بخطورة ما يحدث».

وشدد على أنه «يجب أن تكون هناك قدرة تأثير مصرية سودانية مشتركة»، معربا في الوقت ذاته عن أسفه إزاء «استغلال إثيوبيا الوضع المحزن في السودان».

واختتم أنه: «يجب إقناع المجتمع الدولي ومجلس الأمن والولايات المتحدة والصين -التي لديها استثمارات هائلة في إثيوبيا- والاتحاد الأوروبي؛ بأنها تقود الأمور إلى أين؟ إلى قتل مصر! ولا تحبوا 5 أو 10 أو 30 مليون مصري يهاجرون إلى أوروبا وإلى إثيوبيا لصدام مع إثيوبيا، تقودوا العالم إلى إيه! أحسموا الأمور وضعوها في سياقها، فلا أحد يطالب بمنع إثيوبيا من التطوير والتنمية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *