تكنولوجيا

شركة Meta تستعين بجامعات أمريكية وبريطانية لاختبار الواقع الافتراضى فى التعليم

 

 

في ضوء الجهود المستمرة لدمج الواقع الافتراضي في التعليم، أطلقت Meta شراكة جديدة مع عدد كبير من الجامعات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مصممة لتقديم ملاحظات حول منتج جديد يجعل الواقع الافتراضي أكثر انتشارًا.

 

 

سيشهد برنامج Meta for Education التجريبي الجديد شراكة الشركة الأم لـ Facebook مع 13 مؤسسة تعليمية، والتي ستحصل على إمكانية الوصول إلى إصدار مبكر من المنتج الذي كانت Meta تروج له منذ فترة بالفعل.

 

وقد قالت Meta إنها تريد “تسهيل اكتشاف المعلمين للمحتوى التفاعلي والجذاب”، والذي يشمل مواضيع مثل العلوم والطب والتاريخ والفنون اللغوية.

 

ومن المفترض أنه قبل الإطلاق الرسمي للبرنامج، ستُكلف الجامعات باختبار نماذج أولية للواقع الافتراضي والواقع المختلط (XR) في الفصل الدراسي، قبل إطلاق أكثر رسمية في المستقبل، تشمل الجامعات: جامعة ولاية أريزونا، كلية هيوستن المجتمعية، إمبريال كوليدج لندن، كلية ميامي ديد، كلية مورهاوس، جامعة ولاية نيو مكسيكو، جامعة ولاية سان دييجو، كلية سافانا للفنون والتصميم، جامعة جلاسكو، جامعة أيوا، جامعة ليدز، جامعة ميامي، وجامعة ميشيجان.

 

كما قالت ميتا إنها ستجلب برنامجها “التوأم الرقمي” إلى أوروبا، بدءًا من جامعة ليدز في المملكة المتحدة؛ وجامعة إقليم الباسك في إسبانيا؛ وجامعة هانوفر في ألمانيا.

 

يأتي هذا بعد أكثر من عامين من شراكة ميتا مع شركة تسمى VictoryXR لتشغيل برامج الجامعات الافتراضية في الولايات المتحدة، في بيئات تحاكي نظيراتها في الحرم الجامعي في العالم الحقيقي بشكل مباشر.

 

وتقول ميتا إن “الفصول الدراسية الغامرة” بدأت بالفعل في جامعة ليدز، مع التركيز الأولي على الأداء والمسرح، وفي الوقت نفسه، ستتبع جامعة الباسك نفس النهج في فبراير 2025 مع فصول في العلاج الطبيعي وعلم التشريح، بينما ستقدم جامعة هانوفر فصولًا تبدأ في العام الدراسي المقبل.

 

في ذلك الوقت، قالت Meta إنها تخطط لإتاحة المنتج “للمؤسسات التي تخدم المتعلمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 عامًا وما فوق”، ومع ذلك، فقد أصبحت تركز على المتعلمين الأكبر سنًا.

 

ومع ذلك، يكشف ذلك أيضًا أن Meta بعيدة كل البعد عن التخلي عن مساعيها المكلفة في مجال الواقع الافتراضي، حيث تواصل شركة Reality Labs التابعة لشركة Meta، والتي تركز على كل ما يتعلق بالواقع الافتراضي والواقع المعزز، نزيف الأموال، فقد أظهرت أحدث أرباحها أنه في حين ارتفعت الإيرادات بنسبة 29٪ على أساس سنوي إلى 270 مليون دولار، فقد ارتفعت نفقاتها أيضًا، مما أدى إلى خسارة إجمالية في الربع الثالث بلغت 4.4 مليار دولار، وهو رقم تتوقع الشركة أن يستمر في النمو بسبب “تطوير المنتج المستمر” و “الاستثمارات لتوسيع نطاق نظامنا البيئي بشكل أكبر”.

 

ولكن مع دخول Apple في حلبة سماعة الرأس مع Vision Pro، يعتقد البعض أن هذا قد يكون المحفز لدفع الواقع المختلط – بما في ذلك الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

مقالات ذات صلة